لجين الهذلول
21

لجين الهذلول

ناشطة في مجال حقوق المرأة
السعودية
ثقافة ومجتمع
@LoujainHathloul

تصدرت لجين الهذلول عناوين الأخبار عندما تم اعتقالها في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب تحديها لقرار السلطات السعودية بمنع النساء من قيادة السيارات. وقد تم اعتقال لجين ذات الـ 25 عاماً عندما حاولت قيادة سيارتها من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى داخل الأراضي السعودية، فيما اعتقلت صديقتها، ميساء العمودي، والتي تبلغ 33 عاماً عندما توجهت إلى الحدود لدعمها. وأحيلت الشابتان إلى المحكمة الخاصة بقضايا الإرهاب في العاصمة السعودية الرياض في ديسمبر الماضي.

للهذلول عدد متابعين هائل على منصات التواصل الاجتماعي، 242,000 المتابعون على تويتر و92,000 على انستاغرام و670,000 على شبكة التواصل الاجتماعي الكندية كيك. وكان متابعو الهذلول على مواقع التواصل الاجتماعي معها خطوة بخطوة مع اقترابها إلى الحدود السعودية، فقد كانت تكتب تغريدات بشكل منتظم مع اقترابها من لحدود.

وأفرجت السلطات عن الهذلول في شهر فبراير الحالي رغم اعتقالها في الأول من ديسمبر الماضي، حيث كتبت أولى تغريداتها منذ اعتقالها وقالت فيها "السلام عليكم أيها الطيبون" وكسبت عددا كبير من المتابعين بفضل آرائها الصريحة. وكانت الهذلول قد أثارت ضجة كبيرة لدى نشرها لفيديو لها على كيك بدون غطاء الوجه والرأس. وصرحت منتقدة الخطاب الديني في السعودية، وذكرت أيضاً إنها لا ترى مشكلة في خلع الحجاب. وحظي الفيديو بإعجاب الكثير من المشاهدين وكان له تأثير كبير إلى حد أنها قامت بإزالته عن صفحتها على كيك.