جواد نابلسي
1

جواد نابلسي

رائد عمل اجتماعي
مصر
ثقافة ومجتمع
@jawadnabulsi

في الوقت الذي تغيرت فيه القيادة المصرية بعنف في السنوات الأربع الماضية، غير الناشطون الحقوقيون والناشطون في العمل الإنساني وجهاتهم أو هربوا خارج البلا. لكن جواد نابلسي لم يفعل ذلك.

هو صاحب الفضل في إنشاء مؤسسة " نبني " التي يعود تاريخها إلى أيام الثورة الأولى. جواد نابلسي، يدير شركة خاصة به، ويقوم منذ فترة - قبل الثورة بسنوات- بمجموعة من المبادرات والمشروعات التنموية، إلا أنه أصيب فى جمعة الغضب بطلق نارى من قناص فقد على أثره إحدى عينيه.

وجواد الذى أعطى الثورة نصف بصره، لم تنم عينه الباقية بعد تنحي الأولى، إذ إنه شرع فى تأسيس "نبني" وطار مبشرا بمصر بعد الثورة عبر محاضرات ألقاها فى جامعات ستانفورد، وهارفارد، وإم آي تى، وهى الجامعات الأعرق فى أمريكا والعالم. وقد ذهب إلى هناك ليتحدث عن بناء مصر ما بعد الثورة، ويحث المصريين في الخارج للعودة والمشاركة في بناء الوطن، أو الحضور حتى في إجازة لشراء أحد المنتجات، وإنفاق بعض الأموال اللازمة لانعاش صناعة يعيش عليها الملايين في مصر. و"نبني" هي الآن واحدة من أكثر المؤسسات غير الحكومية تأثيراً في مصر، بعد أن قدمت مساعدة طبية لآلاف من المصريين الذين أصيبوا بجروح إبان الثورة.

جواد يدير شركته الخاصة وفي أوقات فراغه يصنع مبادرات تغير الحياة، وكان والده قد أرسله إلى الدراسة في كندا عندما كان صغيرا بعد أن تم فصله من 3 مدارس مصرية لنشاطه الزائد. يتابع جواد نابلسي محاضراته في جامعات الوطن العربي والعالم ويتنقل باستمرار بين الجامعة الأمريكية في بيروت والولايات المتحدة وكندا لإلقاء محاضرات عن التنمية الاقتصادية والذاتية وغيرها.