داوود حنانيا
47

داوود حنانيا

بلد الأصل: الأردن

الفريق الدكتور داود باشا حنانيا هو داود أنسطاس عيسى حنانيا، ولد في 24 يونيو/حزيران عام 1934 في القدس بفلسطين. طبيب أردني وفريق متقاعد من الخدمات الطبية الملكية - الجيش العربي. عاش طفولته وبداية شبابه في بيت العائلة في القدس بين حيين لليهود. وشهد الاحتكاكات والمناوشات الأولى بينهم وبين العرب عام 1947.

ومنذ توقيع معاهدة السلام يواظب حنانيا على زيارة القدس مرتين كل عام. لم يقم أية اتصالات شخصية أو مهنية مع مستشفيات أو كليات طب إسرائيلية حيث قال : «خاطبوني ودعوني أكثر من مرة. أجبتهم بالاستعداد للتعاطي معهم، في حالة وحيدة هي التقدم الفعلي على طريق السلام، والشروع في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على الأراضي المحتلة في العام 1967».
ربطته كما تقول ويكيبيديا علاقة قوية بالملك الراحل الحسين بن طلال ملك الأردن، رغم أنه لم يجر أية عملية جراحية له ولكنه كان يستشيره بالأمور الصحية. ينتمي حنانيا لأسرة مسيحية ذات جذور مقدسية فلسطينية وأردنية على السواء.

والده أنسطاس حنانيا انتخب نائباً لرئيس بلدية القدس أواخر ثلاثينيات القرن الماضي. في العام 1950 مع إعلان وحدة الضفتين، انتقل الوالد أنسطاس إلى عمّان، واستقر فيها منذ ذلك التاريخ.

تقلد الوالد انسطاس الوزارة عدة مرات تقارب من 18 مرة من بينها وزارة خاصة باللاجئين، ثم وزارة الخارجية، ووزارة العدل في العام 1952، في الفترة التي شهدت صياغة دستور المملكة الأردنية الهاشمية.

بقي داوود في القدس لإكمال تعليمه الثانوي في «مدرسة الفرير»، حيث نال «شهادة المترك» العام 1951 وسارع مع العائلة بعد تخرجه للالتحاق بالوالد في عمان حيث حظي على منحة من الجيش العربي الأردني للدراسة في المملكة المتحدة.

وحين تخرج كان أول خريج أردني منح بعثة. لم يرغب بممارسة السياسة، رغم جرح القدس الباقي في نفسه، فقد جذبه التحصيل العلمي.