عائلة العليان
3

عائلة العليان

مجال العمل: أعمال

بلد الأصل: السعودية

صافي الثروة: 12.50 مليار

بلد الإقامة: السعودية

تمتلك أسرة العليان مجموعة العليان التي تضم أكثر من 50 شركة، ولها حصة كبيرة في مت لايف، وفيرست بوستون وأمريكان إنترناشيونال جروب. وتعود ملكية المجموعة التي تقدر بالمليارات إلى زوجة الراحل سليمان العليان وأبنائه الأربعة خالد وحياة وحذام ولبنى.

مجموعة العليان أسسها سليمان العليان سنة 1947 بدأت كشركة نقل بري تعمل في إطار بناء خطوط التابلاين لنقل النفط. وفي 1954 أطلق سليمان العليان شركة تجارة عامة، وطورت نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، والورق، والبلاستيك، إضافةً إلى التأمين التي تطورت لتصبح أكبر شركة تأمين وإعادة التأمين في المنطقة.

طورت المجموعة نشاطها مع الطفرة النفطية ليشمل المطاعم، وصناعة الأغذية، وصناعة الورق والبلاستيك والتأمين، ولها عدة شراكات مع شركات عالمية من أبرزها كوكاكولا، وبرغر كينغ، وبكتل. وتستثمر العليان في كريديه سويس، حيث رفعت حصتها إلى 3.6 % للأسهم المسجلة و3.4 % سندات إلزامية قابلة للتحويل.
تواصل شركة العليان الاستثمار في مصر عن طريق الشركة التي تستثمر فيها حوالي 200 مليون دولار التي أسستها مع مجموعة ماجد الفطيم القابضة وأوراسكوم تيليكوم. وتملك كل من العليان وماجد الفطيم 30 % من الشركة لكل منهما بينما تملك أوراسكوم تيليكوم الباقي، وتعتبر هذه المرة الأولى التي ينشأ فيها تحالف بين 3 شركات بهذا الحجم في مصر.

قبل سنوات دخلت مجموعة العليان شريكا في مشروع منتجع السمراء البالغ تكلفته 200 مليون في منطقة حائل السعودية. ومجموعة العليان للاستثمارات التجارية والصناعية والزراعية، هي أحد المجموعات الرائدة في منطقه حائـــل وذات خبرة طويلة في مجالات التجارة والصناعة والزراعة وتملك مجموعة رائدة في خدمة وتطوير المشاريع في منطقة حائل وضواحيها. أما مجال العمل الرئيسي لمجموعة العليان هو الصناعة، وتجارة التجزئة، والبنوك الاستثمارية والتمويل، إضافة إلى الخدمات العقارية والإيجارات والتأجير والمستشفيات والرعاية الصحية، ومجموعة من الخدمات الأخرى.