عائلة الزامل
18

عائلة الزامل

مجال العمل: أعمال

بلد الأصل: السعودية

صافي الثروة: 2.90 مليار

بلد الإقامة: السعودية

ترجع أصول مؤسسي شركة مجموعة الزامل القابضة إلى محافظة عنيزة الزراعية والواقعة في المنطقة الوسطى للمملكة العربية السعودية، حيث ولد الشيخ عبد الله الحمد الزامل (1897 – 1961). وكرجل أعمال طموح، قام بتأسيس أول عمل تجاري له في البحرين وهو في التاسعة عشرة من عمره، حيث شملت أعماله نشاطات عقارية مختلفة. وكان من أبرز انجازاته بناءه أطول مبنى آنذاك في مدينة الخبر بالمملكة العربية السعودية وذلك في العام 1959. ووفاءً لجهود الأب المؤسس واستمراراً لمسيرة النجاح، حمل الراية من بعده أبناؤه الإثنى عشر، مستنيرين من تحصيلهم العلمي، فوظفوا طاقاتهم لتطوير أعمال الشركة والنهوض بها في ميادين صناعية واعدة مستفيدين من النهضة الاقتصادية التي نعمت بها المملكة العربية السعودية في أوائل السبعينيات الميلادية من القرن الماضي. ثم توالت النجاحات لتصبح مجموعة الزامل اليوم من رواد الصناعة في المملكة العربية السعودية.

ويشهد لذلك شركات صناعية في شتى المجالات الحيوية والقطاعات المهمة للحياة والمجتمع. ولا تزال الجهود متواصلة مدعومة بخبرة صناعية عريقة ورؤية قيادية متمرسة تعمل بجد وحيوية للارتقاء بالمجموعة إلى مصاف الشركات العالمية وبيوت الخبرة المتميزة في مختلف قطاعات الأعمال المثمرة الصناعية والخدماتية والعقارية والاستثمارية.تعتبر مجموعة الزامل القابضة واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية بعد مسيرة عملها الطويلة منذ تأسست في العام 1930. تتوسع نشاطات الزامل بين الصناعية والتجارية، إلا أنها تتميز في كل المجالات التي تنشط بها بدءاً من تصنيع مكيفات الهواء إلى صناعة الأغذية إلى الحديد إلى خدمات السفر. توظف الشركة اليوم، والتي بدأت بالعمل في مجال تصنيع البلاستيك منذ 30 عاماً، حوالي 10 آلاف موظف في 55 دولة.
كما للشركة حصة كبيرة في الشركة المركزية للطاقة في البحرين، وهي واحدة من الشركات القلائل التي تغطي الطلب المتزايد في منطقة الشرق الأوسط. وتبلغ حصة الزامل في هذه الشركة حوالي 200 مليون دولار. فقد تأسست المجموعة على يد الراحل عبد الله الحمد الزامل، وهو رجل أعمال سعودي أسس شركة تجارة لبيع المواد الغذائية والأنسجة في مملكة البحرين في 1930.