بهاء الحريري
17

بهاء الحريري

مجال العمل: أعمال

بلد الأصل: السعودية

صافي الثروة: 3.10 مليار

بلد الإقامة: السعودية

بهاء الدين رفيق الحريري من مواليد عام 1966 وهو رجل أعمال لبناني والابن الأكبر لرئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري من زوجته الأولى نضال بستاني. يدير بهاء قسماً من أعمال عائلته المتوزعة في مختلف القطاعات الاستثمارية وفي عدة بلدان حول العالم.

درس بهاء في مدرسة الفرير في منطقة الرميلة ببيروت، وبعد تخرجه من جامعة بوسطن توجه إلى السعودية ليعمل في مجال الهندسة والعمارة في شركة سعودي أوجيه التابعة للعائلة. وهناك تدرج في كل الوظائف التابعة للشركة إلى أن تسلم مهمة التدقيق وأصبح مديراً للتدقيق في الشركة، ثم تركها لينشئ عمله الخاص لكنه بقي يساهم في الجانب التنفيذي. وهو أيضاً رئيس شركة العبدلي في الأردن لبناء الوسط التجاري في عمّان.

كما أسس شركة «هورايزون» للمشاريع الإعمارية في لبنان. وهو الراعي الفخري للنادي الرياضي اللبناني. وكان قد عمل في إدارة مصرفين مهمين تابعين لعائلته وهما البنك العربي وبنك البحر المتوسط، كما إنه يشارك في رئاسة جريدة المستقبل اللبنانية. وتشارك شركة الحريري المسماة هورايزون للتطوير، شركة تطوير عقاري مملوكة للحكومة الأردنية، لبناء مشروع مدينة مصغرة في ميناء العقبة على البحر الميت بقيمة 5 مليار دولار. وفي لبنان تبني هورايزون للتطوير أبراجا سكنية ومراكز تسوق وفندقا بقيمة تقدر بـ 500 مليون دولار.