تيم كلارك
1

تيم كلارك

مجال العمل: مواصلات

مجال العمل: رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات

كان إنشاء شركة طيران حلما راود تيم كلارك رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات منذ الصغر. فكلارك المهووس بالطيران ينحدر من عائلة طيارين ومسافرين، وكان والده جوزيف كابتن ناقلة نفط في شركة «شل». ولد كلارك في جزر الأنتيل الهولندية، وتنقل مع عائلته في جميع أنحاء الكاريبي وشرق آسيا، أما شقيقه بيت، فقد كان طيارا في الشركة التي أنشئت قبل شركة طيران بريتيش إيرويز وهي شركة بي أو إيه سي (BOAC).

بعد فترة قصيرة من العمل كمحصل تذاكر، سرعان ما بدأ تيم كلارك العمل لدى شركة بريتيش كاليدونيان، لكن الشركة واجهت مصاعب، وخوفا من أن يطرد من وظيفته، وهو لا يزال في سن الثانية والعشرين، التحق بشركة طيران الخليج التي كانت تأسست حديثا في البحرين وبقي فيها إلى أن طلب منه موريس فلاناغان، المدير التنفيذي في شركة الطيران الايرلندية حينذاك، أن ينضم إليه لتأسيس شركة طيران خليجية جديدة تحمل اسم طيران الإمارات. اليوم أصبحت طيران الإمارات شركة عملاقة فهي ثاني أكبر ناقل دولي للمسافات الطويلة في العالم حيث نقلت العام الماضي أكثر من 33 مليون مسافر. وقد ارتفع صافي دخل المجموعة العام الماضي بنسبة 52 بالمائة وبذلك تكون قد حققت أرباحا للسنة الخامسة والعشرين على التوالي.

شركة طيران الإمارات تستعد الآن لإطاحة كبريات شركات الطيران في العالم لتتربع على عرش الناقلات الجوية الكبرى بفضل سياستها التوسعية والتجارية والتي جعلت منها بعد 28 سنة فقط من تاريخ إنشائها، الشركة الدولية رقم 1.