لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 10 فبراير 2020 01:30 م

حجم الخط

- Aa +

حزب نتنياهو يكشف بيانات 6.5 مليون من الناخبين الاسرائيليين

كشف مطور اسرائيلي يعمل في فيرايزون ميديا عن وجود ثغرة للوصول إلى بيانات 6.5 مليون اسرائيلي في موقع حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس وزراء كيان اسرائيل نتنياهو

حزب نتنياهو يكشف بيانات 6.5 مليون من الناخبين الاسرائيليين

كشف بار زيك وهو مطور اسرائيلي يعمل في فيرايزون ميديا، عن وجود ثغرة للوصول إلى قاعدة بيانات 6.5 مليون من الناخبين الاسرائيلين في موقع حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس وزراء كيان اسرائيل نتنياهو. ونقلت الصحف المحلية أن قاعدة البيانات تلك يحصل عليها كل حزب قبيل الانتخابات لتوجيه رسائل انتخابية وأخبار لأصحابها قبيل الانتخابات.

وأكدت صحيفة هاأرتز انكشاف معلومات قرابة 6453254 ناخب اسرائيلي  في الموقع حيث يظهر خيار إرسال رسائل نصية بالضغط على يافطة جرى نسخ أرقام هواتف ملايين الاسرائيليين فيها. وتلفت الصحيفة إلى أن قاعدة البيانات المسربة تضم الاسم الكامل ورقم الهاتف ورقم بطاقة الهوية والعنوان والجنس والعمر والميول السياسية.

وكان زيك قد اكتشف التسريب عند تجربة تطبيق الانتخابات Elector الذي تم تطويره لحزب الليكود

 وانتشرت شكاوى ضد جوانب الخصوصية فيه نظرا لأنه يسمح بتسجيل أشخاص آخرين بإدخال أرقام هواتفهم لإرسال الأخبار لهم دون أخذ إذن منهم أو موافقتهم المسبقة.  وطلب حزب الليكود تصميم التطبيق لتحفيز مؤيدي الحزب على التسجيل بالأخبار خلال الانتخابات القادمة في 2 مارس القادم.

واشار بار زيك إلى أن التطبيق يحمل معلومات لا يجدر له الوصول إليها مثل رابط نقل البيانات API الذي يستخدم لتوثيق وصول المشرف على الموقع وبالتالي يمكن لأي كان ممن يزورون الموقع أن يستخدم تلك الوصلة للحصول على كلمات المرور وبيانات الاسرائيليين من الناخبين المسجلين للتصويت والانتخاب وكل المعلومات المرتبطة بكل واحد منهم.

وتابع بالقول في تدوينة على موقعه الخاص بان مطوري التطبيق ارتكبوا أكثر من خطأ أولها ترك منفذ اتصال التطبيق API مكشوف دون كلمة مرور، ثم فشلوا أيضا في حماية حسابات المشرفين بأآلية التحقق الثنائية.