لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأحد 5 يناير 2020 01:15 م

حجم الخط

- Aa +

برنامج وورد يكشف احتيال مدير كبير بملايين الدولارات

كشفت معلومات في ملف برنامج وورد احتيال مدير تقنية سابق لشركته بفواتير مزورة بقيمة 6 ملايين دولار

برنامج وورد يكشف احتيال مدير كبير بملايين الدولارات

اقر مدير سابق للقنية- (اسمه هشام قباج أو كباج HICHAM KABBAJ) أول أمس بارتكابه عملية احتيال تكشفت بعد تحليل ملف برنامج وورد لفاتورة تبين أن صاحب الملف هو مدير التقنية في الشركة راكوتن ماركتينغ، بحسب بيان وزارة العدل الأمريكية (هنا وهنا).

واعترف المدير السابق البالغ من العمر 48 عاما أنه قام بالتحايل باسم شركة وهمية ويواجه حاليا حكما بالسجن قد يصل إلى 20 عاما، ومن المرجح أن يتم تخفيف الحكم نظرا لاعترافه بالتهمة.

 ويخفي ملف وورد عادة بيانات تظهر اسم صاحب برنامج وورد في أي ملف يتم توليده، ونظرا لقيام المتهم باستخدام ملف وورد لعمل فواتير لتسدد شركته بموجبا قيمة تلك الأجهزة (ولم يتم شحن أي جهاز بل كان يقوم بأخذ الأرقام التسلسلية للأجهزة الموجودة في الشركة للاحتيال بالحصول على ثمنها على أنها أجهزة جديدة قام بشرائها.

ويتيح ملف وورد عند تفحص "الخصائص" فيه عرض بيانات داخلية حول الملف ويظهر فيه تاريخ توليده واسم مؤلف الملف أو صاحب رخصة برنامج وورد، فيما تتيح أدوات متقدمة كشفا كاملا لحال الملف وأي تعديلات أجريت عليه على سبيل المثال.

وكانت هذه الميزة في برنامج وورد قد كلفت رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير الكثير بعد أن تبين من خلاله التعديلات التي أجريت على ملف أسلحة التدمير الشامل، وأثبت ملف وورد أنها خضعت لتعديلات كتيرة وقتها سنة 2003 تمهيدا لغزو العراق بزعم وجود اسلحة الدمار الشامل فيه.