فيسبوك تطلق ليبرا، عملة مشفرة مدعومة نقديا

أطلقت شركة فيسبوك محفظة باسم كاليبرا فضلا عن عملتها المشفرة ليبرا Libra في شراكة مع مجموعة من كبرى الشركات التقنية ومقدمي خدمات الإنترنت والمجموعات الإستثمارية حول العالم.
فيسبوك تطلق ليبرا، عملة مشفرة مدعومة نقديا
رمز عملة ليبرا والذي سيصبح مماثلا لرموز العملات الاعتيادية مثل رمز الدولار $
الثلاثاء, 18 يونيو , 2019

أطلقت فيسبوك عملة ليبرا في سعي لاستهداف أكثر من مليار و700 ألف شخص لا يحصلون على خدمات بنكية بحسب  الشركة التي لفتت إلى أن العملة تستند لتقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين) وستتوفر المحفظة في مسنجر وواتس أب وكذلك على هيئة تطبيق مستقل ستطلقها جميعا عام 2020.

 

وتعد فيسبوك شريكا في عملة ليبرا المشفرة التي تتبع مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح تحمل اسم Libra Association libra.org التي ستتولى تنظيم وإدارة العملة المشفرة الجديدة وتأمين وتطوير كافة التقنيات التي ستقوم عليها "ليبرا"، بالإضافة التأكد المستمر من تقديم أفضل أداء لإتمام المعاملات المالية حول العالم بأسرع وآمن طريقة ممكنة من خلال تقنية البلوكتشين، والتي تعتمد على توثيق وتشفير كافة المعاملات المالية.

(محفظة كاليبرا
المصدر- فيسبوك)

ولتحقيق الهدف المنشود من "ليبرا"،  يتوفر دعم العملة الجديدة بغطاء ماديأ من سلة من العملات والأوراق النقدية التي ستمنع تقلبات سعرها، و يتوفر ما يعادل دولار عن كل عملة واحدة من ليبرا وذلك من خلال تقديم عملات إلى الأعضاء المؤسسين للمؤسسة مقابل 10 مليون دولار سيدفعها كل عضو، ومن المنتظر أن يصل عدد الأعضاء المؤسسين إلى 100 عضو بحلول موعد إطلاق الخدمة في 2020، وبالتالي سيصل الغطاء المالي إلى مليار دولار.

وسيستفيد الأعضاء المؤسسين من دعمهم للعملة الجديدة بأن مستخدميهم سيمكنهم الاستمتاع بحرية الدفع مقابل الحصول على خدماتهم باستخدام "ليبرا" بدلًا من العملات النقدية التقليدية، إلى جانب امكانية تحويل الأموال بشكل لحظي وسريع وآمن، بحسب ما أوضحه موقع العملة الرسمي.

ومن أهم الأعضاء المؤسسين للمؤسسة الجديدة هم أوبر وBooking وماستركارد وفيزا وeBay وباي بال وفودافون.

وسيتم استثمار هذا الغطاء المالي الضخم في صورة ودائع بنكية وسندات الخزانة لدى الخزانات الحكومية والبنوك المركزية، بحيث يتم استثمار عائدات تلك الأوجه الاستثمارية في تطوير منصة تنظيم عمل Libra إلى جانب تقديم جزء بسيط من العوائد إلى المستثمرين الأوائل في العملة الجديدة.

وأوضح رئيس قطاع Calibra للعملات المشفرة والبلوكتشين في فيسبوك، ديفيد ماركوس، أن فيسبوك سيكون أحد الأعضاء المؤسسين والذين سيكون لديهم سلطة متساوية في مناقشة القرارات المختلفة التي تتخذها المؤسسة بخصوص "ليبرا"، إلى جانب أن فيسبوك يتعهد بعد خلط البيانات الخاصة بتداول "ليبرا" والمعاملات المالية التي تتم من خلالها مع بيانات مستخدمي خدماته الاجتماعية المختلفة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج