ثغرة واتساب سمحت لهاكرز إسرائيليين بتهديد 1.5 مليار مشترك بالتطبيق

كشفت واتساب أن شركة اسرائيلية تمكنت من اختراق عشرات الهواتف الذكية من خلال ثغرة في تطبيق واتساب لهواتف أيفون وأندرويد
ثغرة واتساب سمحت لهاكرز إسرائيليين بتهديد 1.5 مليار  مشترك بالتطبيق
الثلاثاء, 14 مايو , 2019

نقلت بي بي سي أن شركة في كيان إسرائيل طورت أدوات تستفيد من ثغرة في تطبيق الاتصال واتس اب لتتيح التجسس على الهواتف بمجرد اتصال هاتفي لا يستدعي رد الضحية، مما دعا شركة واتساب التي تملكها فيسبوك للطلب من المشتركين بخدمتها  والبالغ عددهم حوالي 1.5 مليار مشترك لتحديث التطبيق في هواتفهم بعد أن عمل مطوروها على مدار الساعة لإصلاح الثغرة أمس الاثنين.

وكانت صحيفة فايننشيال تايمز قد كشفت أن الثغرة اكتشفت أول هذه الشهر وأن اتصال هاتفي بتطبيق واتس أب يكفي لتثبيت برنامج تجسس ومراقبة حتى دون أن يرد صاحب الهاتف حيث يتم تثبيت أدوات التجسس ولا تظهر المكالمة في سجل واتساب.

وأشارت بي بي سي إلى تأكيد واتساب إلى أن فريق الشركة الأمني هو أول من كشف الثغرة وأبلغ وزارة العدل الأمريكية وشركات الحماية وغيرهم حول الاختراق وما حصل لبعض المشتركين الذين وقعوا ضحية لهذه الثغرة الأمنية في واتساب (كما نشرت التفاصيل التقنية للثغرة هنا).

ولم تكشف واتساب عن ضحايا الهجمات التي تم شنها من خلال هذه الثغرة، وأشارت ناشطة في منظمة العفو الدولية إلى ضرورة ترسيخ أسلوب للمحاسبة على هذا الاختراق بدلا من ترك الأمور وكأننا في الغرب المتوحش ضمن قطاع تحيط به السرية والغموض. وتنظر محكمة في كيان اسرائيل اليوم عريضة تقدمت بها منظمة العفو الدولية تدعو فيها وزارة الدفاع في كيان اسرائيل لسحب ترخيص الشركة الاسرائيلي لمنعها من تصدير منتجاتها.

 .

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج