تطبيق جوال مهمل يسرب أرقام ومعلومات ملايين من السعودية والإمارات

تسربت معلومات قاعدة بياناته منذ أسبوع تتضمن معلومات حيوية عن 5 ملايين سعودي وإماراتي ومصري
تطبيق جوال مهمل يسرب أرقام ومعلومات ملايين من السعودية والإمارات
الخميس, 07 مارس , 2019

نشرت تقارير صحفية تحذر من تطبيق "دليل " السعودي الذي يقدم ميزة كشف هوية أرقام المتصلين في السعودية والإمارات ومصر ودول عربية أخرى، حيث أدى إهمال التطبيق وانفراط عقد العاملين فيه إلى تسريب معلومات قاعدة بياناته منذ أسبوع، بعد تركها سائبة بلا حماية على الإنترنت.

موقع زد نت لفت إلى أن خبير أمن معلومات  اسرائيلي وهو ران لوكار Ran Locar اكتشف التسريب في التطبيق الذي نشر كل قاعدة بياناته على الموقع بكل معلومات مستخدميه وهم قرابة 5 مليون مستخدم.

معظم تلك البيانات التي يبلغ حجمها 585 غيغابايت  تعود لسعوديين ومصريين وإماراتيين. وحذر من أن معرفة إحداثيات موقع المتصل يمكن أن تشكل خطراً حقيقياً، إذ يمكن من خلالها تتبع المتصل. وذكر متجر قوقل بلاي أن تطبيق «دليل» تم تحميله من أكثر من 5 ملايين مستخدم. ورجح موقع zdnet أن فريق الدعم الفني الخاص بـ«دليل» لم يتنبهوا للوضع الخطير المستمر منذ 26 فبراير.

وتتضن المعلومات أسماء كاملة لأصحاب أرقام الهواتف المتصل وعناوينها في البريد الإلكتروني، ورقم شريحة الهاتف، وشركة الاتصالات التي يتبع لها، وإحداثيات مكان وجوده.

علما أنه يمكن إزالة التطبيق من خلال التبليغ عنه بخطوات بسيطة لموقع غوغل بلاي (هنا)

الخطوة 1:   التوجه للموقع : https://support.google.com/googleplay/android-developer/contact/takedown

2- تحديد خطره باختيار: Harmful to device or data

3- التأكيد أنه في متجر غوغل

4_ نشر الخطر بالعربية أو بالإنكيزية

5 رابط التطبيق على متجر غوغل.

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.jawaly.number_book&hl=en

ثم الضغط على زر تقديم طلب الإزالة Submit

- المشكلة هي أن التطبيق خامل هجره أصحابه وكان آخر تعليق على حسابه من شهر فبراير 2018

ويقول أحد تعليقات مستخدميه على غوغل بلاي:"برنامج جداً سيء و ضعيف .. يطلب اذونات كثيره .. يعني يطلب لي السماح للصور ! خيرررر تراك تطلع لي اسم المتصل بس شدخلك بالصور ، لا و اللحين طلعت بيانات كثييييره مسربه من ذا البرنامج".

يحاول أريبيان بزنس التواصل مع الشركة المطورة للتطبيق والتي زعمت أن موقعها هو http://www.tech-world.ws، مع أرقام هواتف للاتصال في الموقع إلا أنه لم يتم الرد على تلك الاتصالات.

ويتلقى محرر أريبيان بزنس ردودا آلية من موقع غوغل بلاي -googleplay-developer-support@google.com- توحي بأن القيام بالمزيد من عمليات التبليغ عن التطبيق سيساهم بإزالته من الموقع كي تم تجنب وقوع المزيد من الضحايا في عملية تسريب البيانات الجارية حاليا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج