لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 19 فبراير 2019 08:30 ص

حجم الخط

- Aa +

شاهد صور أشخاص غير موجودين

وصلت قدرات نظام للذكاء الاصطناعي إلى مستويات جديدة في توليد صور تماثل بالتفاصيل الواقعية فيها الصور الفوتوغرافية للوجوه، لكن لا وجود لهؤلاء الأشخاص

شاهد صور أشخاص غير موجودين

يكفي التوجه لموقع خاص باسم "هذا الشخص غير موجود" thispersondoesnotexist.com  والضغط على   F5 ، لمشاهدة الصورة التالية.

يثير هذا التطور خوف الكثيرين من صعود الأخبار الملفقة والحسابات الوهمية التي يمكن أن تستخدم هذه الصور على الشبكات الاجتماعية.

وتم تشكيل كل صورة من خلال شبكة تسمى الشبكات المولِّدة المتنافسة (’Generative Adversarial Networks ‘GAN) التي تتألف من شبكة "مولِّدة" تكوِّن صورًا بمرحلة أساسية يليها عمل شبكة "مُميِّزة" تعمل على تقييم مدى مصداقية تلك الصور وصحتها وتقديم تمايز فيها باستلهام تفاصيل من صور أخرى. ونظام الشبكات المولِّدة المتنافسة بالذكاء الاصطناعي وتم توليد بعض الصور من نظام إنفيديا Nvidia's style transfer GAN التي نشرت ورق بحث عن ذلك (هنا- ملف بي دي إف)

ويتم تقييم نظام   (GAN) بناء على مدى واقعية النتائج، وكانت بدايته باهتة وصغيرة بالأسود والأبيض لوجوه البشر قبل 4 سنوات، لكنها تحولت إلى صور ملونة وعالية الدقة حاليا.

وبحسب سينتيفيك أمريكيان فإن الشبكات المولِّدة المتنافسة تُمكِّن أيضًا الذكاء الاصطناعي من تكوين صور واقعية زائفة بسرعة. تستخدم الشبكة المولِّدة التَعلُّم الآلي لدراسة أعداد هائلة من الصور التي تُعلِّمها كيفية تكوين صور تبدو واقعيةً بصورة خادعة، وترسل تلك الصور إلى الشبكة المُميِّزة المُدربة على تحديد ما تبدو عليه صورة شخص حقيقي.

وتُقيِّم الشبكة المُميِّزة كلَّ صورة من الصور التي ولَّدتها الشبكة المولِّدة بناءً على مدى واقعيتها. وبمرور الوقت، تتحسن كفاءة الشبكة المولِّدة في إنتاج الصور الزائفة، وتتحسن كفاءة الشبكة المُميِّزة في اكتشافها، وهذا هو السبب وراء تسميتها "المتنافسة".