هذه المرأة ستقطع الإنترنت عن روسيا خلال شهرين

نقلت وكالة أنباء روسية عن نية السلطات قطع الإنترنت عن البلاد لإجراء تجربة تختبر فيها شبكاتها الداخلية التي تعمل باستقلالية عن الإنترنت الخارجية
هذه المرأة ستقطع الإنترنت عن روسيا خلال شهرين
الإثنين, 11 فبراير , 2019

قررت لجنة عمل أمن المعلومات الروسية التي تترأسها ناتاليا كاسبرسكي عزل روسيا عن حركة الإنترنت العالمية في تجربة من المقرر أن تجريها قبل 1 أبريل القادم.

وتخطط شركات تزويد الإنترنت في روسيا لقطع الإنترنت في البلاد ضمن تجربة لاختبار قدرات نقل البيانات في حالات طارئة بحسب وكالة الأنباء أر بي كي  RBK.

 يأتي ذلك تطبيقا لقانون أصدره اتخذه البرلمان الروسي ويفرض استقلالية الإنترنت الروسية Runet في حال تعرض البلاد لاعتداء خارجي لفصل البلاد عن الإنترنت وضمان عدم تمرير بيانات الروس في محطات بيانات خارج روسيا في اتصالاتهم الداخلية، حيث تستهدف السلطات الروسية احتواء حركة 95% من بيانات مواطنيها ضمن روسيا بحلول العام 2020.

وأنشأت السلطات الروسية نسخة احتياطية من نظام اسماء النطاقات Domain Name System (DNS) بعد تصاعد تهديدات من دول الناتو برد قاس على  هجمات سيبرانية مزعومة مصدرها روسيا. وستقلص تجربة قطع الإنترنت فترات تعطل اتصالات المستهلكين الروس بالإنترنت مع ضمان عمل الوكات الحكومية الروسية.

وستدفع الحكومة كلفة تعديل مزودي خدمة الإنترنت لشبكاتهم وبناهم التحتية لتركيب أنظمة خادم تعيد توجيه حركة البيانات نحو نقاط تبادل مضمونة، ويكمن الهدف الأساسي من ذلك تطبيق شبكة واسعة لكل البلاد ( انترانت intranet) في حال الحاجة لقطع الإنترنت الدولية في حالات تعرضها لهجمات خطرة تستهدف الشبكات الروسية. 

ويحتدم التنافس على تأمين حماية سيبرانية من هجمات إلكترونية تعرض بعض الدول لمخاطر كبيرة تصل إلى حد تعطيل خدمات أساسية مثل الطاقة وغيرها عند اندلاع صراعات دولية.

يذكر أن ناتاليا كاسبرسكي تعد من أهم خبراء امن المعلومات في روسيا وكانت قد أسست مع زوجها السابق شركة كاسبرسكي ثم أسست شركة خاصة بها اسمها انفووواتش، وتقدم استشاراتها وخدماتها لكبرى الشركات في روسيا.

تأتي التجربة الروسية ضمن سياق التحوط من أعطال متوقعة في حال نشوب صراعات خاصة مع تصاعد الدعاية السياسية ضد روسيا في الإعلام الغربي لرفع الميزانيات الدفاعية ومشتريات السلاح و ترسانة الأمن السيبراني.

وتبنت الولايات المتحدة مؤخرا سياسة هجومي في الحرب السيرانية من منطلق مهاجمة شبكات الأعداء، وسبق لوكالة الامن القومي الأمريكية أن استخدمت الحرب السيبرانية مرارا وقد عطلت وقطعت الإنترنت في بعض الدول كما حصل يوم 29 نوفمبر سنة 2012 حين أدت محاولة تجسس أمريكية على شبكات الإنترنت في سوريا إلى قطع الإنترنت كليا فيها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة