ديزني ترفض حذف مشهد للشواذ وتوقف عرض فيلم «الجميلة والوحش» في ماليزيا

الثلاثاء, 14 مارس , 2017
بواسطة أريبيان بزنس

أوقفت شركة «ديزني» عرض فيلمها «الجميلة والوحش» في ماليزيا بعد قرار من «مجلس الرقابة على الأفلام» بحذف مقطع يتضمّن «مشهد شواذ»، وتصر ديزني على المحافظة على المشهد بحسب ما نقلته الصحافة الماليزية، فيما لفت مشتركون في الشبكة الاجتماعية ريديت إلى أن سبب إصرار ديزني على المشاهد قد يكون بسبب مؤلف الرواية التي استند إليها المسلسل وهو شاذ جنسيا ومات متأثرا بمرض الإيدز .


ونقلت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية اليوم أنّ سلسلتي السينمات الأكبر في البلاد أكدتا تجميد عرض الشريط المقرّر انطلاق عروضه التجارية بعد غدٍ الخميس.

رئيس «مجلس الرقابة على الأفلام» ، عبد الحليم عبد الحميد، قال إنّه لا يعرف السبب وراء قرار «ديزني»، مشيراً إلى أنّ «الجميلة والوحش» مُنح إجازة عرض مع اقتطاع «مشهد ثانوي يتضمّن ترويجاً للمثلية الجنسية. هكذا مشاهد ممنوعة في ماليزيا. وقد منحناه تصنيف P13، أي أنّ عرضه غير مسموح لمن هم دون الـ 13 عاماً من دون مرافقة الأهل». وأضاف: «ما حذفناه ليس سوى مقطع بسيط وثانوي، من غير اللائق للأطفال مشاهدته. و«ديزني» لم تسجّل أي اعتراض على القرار» بحسب ما نقلته صحيفة الأخبار.

وأشارت الـ «غارديان» إلى أنّها لم تستطع الحصول على تعليق من «ديزني» حول المسألة، موضحة أنّ صحيفة «ذا ستار» الماليزية الناطقة بالإنكليزية لفتت إلى أنّ الشركة أجّلت «الجميلة والوحش» بهدف إجراء «مراجعة داخلية».

يذكر أنّ شخصيات الفيلم تضم LeFou الذي يعاني من «حيرة بسبب هويته الجنسية»، على حد تعبير المخرج بيل كوندون الذي وصف المشهد المقتضب بأنّه «لحظة مثلية».

وبعد جدل واعتراضات كثيرة، قرّرت روسيا الأسبوع الماضي منع مشاهدة «الجميلة والوحش» لمن هم دون سن الـ 16 عاماً.

علماً بانّ ماليزيا أجرت تعديلات على قوانين الرقابة في عام 2010، مخففة الكثير من القيود المفروضة على المحتوى الجنسي والديني في السينما، مبقية على بعضها بالنسبة إلى ملابس السباحة الضيقة والفاضحة، والقبلات، والعناق العاطفي الحميم. وفيما يُسمح بظهور الشخصيات المثلية الجنس، يُشترط أن تكون في إطار «إظهار التوبة أو تصويرها بطريقة سلبية». لكن هذا غير مستغرب في بلد مثل ماليزيا، خصوصاً أنّ القانون فيها يجرّم «ممارسة اللواط»، ويعاقب عليها بالحبس إلى حد العشرين عاماً إضافة إلى الجلد!

فيديوهات ذات علاقة