لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 9 Feb 2017 10:20 AM

حجم الخط

- Aa +

دعاء في الجوال يتسبب بمنع مسلمة من دخول الولايات المتحدة

اشارت شبكة سي بي سي الكندية إلى أن وجود أدعية على هاتف جوال لسيدة منهها من الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية فيما سمح لباقي أفراد عائلتها بالدخول وطلب منها العودة إلى كندا حيث تقيم.

دعاء في الجوال يتسبب بمنع مسلمة من دخول الولايات المتحدة

اشارت شبكة سي بي سي الكندية إلى أن وجود أدعية على هاتف جوال لسيدة منهها من الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية فيما سمح لباقي أفراد عائلتها بالدخول وطلب منها العودة إلى كندا حيث تقيم، وتبين بعد فحص هاتفها الجوال أن حرس الحدود الأمريكيين اعترضوا على محتوى بعض الأدعية التي وصلتها من مجموعات مشتركة فيها.

وقالت إنها تتلقى الكثير من التدوينات على الشبكات الاجتماعية على هاتفها ويفوتها معرفة تفاصيل كل واحدة منها، واوضحت:" لكنني أتلقى من أصدقائي وأقاربي لقطات فيديو من الادعية لمواساتي في ابني المصاب بالمرض ويعرف من يرسل لي معاناتي في ذلك". وسألت الموظفة عندما أخبرتني أنهم لن يسمحوا لي بدخول الولايات المتحدة فأجابت إن السبب هو لقطات الفيديو الموجودة لديك تثير قلقنا فهي ضد الولايات المتحدة، مما أصابني بالصدمة".

(صورة يوسف ابنة السيدة الكندية فدوى علاوي وهو يتلقى العلاج الكيميائي لمرضه)


وقالت فدوى علاوي وهي كندية مولودة في المغرب إنها أجبرت على الحدود الأمريكية على العودة إلى كندا بعد توجيه موظفي الجمارك الأمريكيين أسئلة لها عن دينها ورأيها بالرئيس ترامب، وبعد أن أخذوا بصماتها وهاتفها الجوال عادوا بعد انتظارها 4 ساعات ليقولوا لها إن بإمكان عائلتها الدخول إلى الولايات المتحدة لكن لا يمكنها هي ذلك وأجبرت على العودة إلى كندا حيث تعيش منذ 20 سنة.

وقالت فدوى أنها ارتبكت أمام ابنها الذي يعالج من السرطان بعلاج كيميائية وكانت تقصد الترويح عنه بالسفر إلى مدينة فيرمونت الأمريكية ولم تستطع أن تشرح له ما يجري وسبب عودتها يوم السبت الماضي.


 وروت علاوي استجواب مسؤول الحدود لها بقولها إنه "استفسر عن ديني  وإن كنت إمارس شعائر الدين واسم المسجد الذي أتردد عليه واسم الإمام فيه ومكان صلاة النساء فيه، وما هي آخر خطبة للإمام ووتيرة ذهابي للمسجد."

 

وقالت إنها كانت تسافر شهريا إلى الولايات المتحدة دون مشاكل حتى اليوم،  ورفض ديفيد لونغ وهو متحدث باسم الجمارك وحماية الحدود الأمريكية الرد على استفسارات صحفية من شبكة CBC حول القضية بقوله إن قوانين الخصوصية تمنع تداول تفاصيل تكشف معلومات عن المسافرين .