لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 28 Feb 2017 09:22 AM

حجم الخط

- Aa +

ما هو دور مشاهير مواقع التواصل في التسويق للشركات؟

ثمة اعتقاد خاطئ بأن تسويق العلامة التجارية يحتاج إلى ميزانية ضخمة.

ما هو دور مشاهير مواقع التواصل في التسويق للشركات؟
بقلم: موريس هاميلتون، الرئيس التنفيذي العالمي لمجموعة The SMC

ثمة اعتقاد خاطئ بأن تسويق العلامة التجارية يحتاج إلى ميزانية ضخمة. ولكن في واقع الأمر، فقد ولت تلك الأيام التي كان فيها التسويق يقتصر على منافذ الترويج التقليدية مثل التلفزيون والإذاعة والصحافة المطبوعة. وأصبح من الأسهل على الشركات المتوسطة والصغيرة الآن أن تسوق لمنتجاتها باستخدام العديد من الخيارات والمنصات المتاحة على الإنترنت.

 

ومع تنامي انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، يبحث العملاء باستمرار عن نصيحة شخصياتهم المفضلة لحسم قراراتهم الشرائية. ولا يمكن لأحد أن ينكر النجاح المتزايد للتسويق الذي تقوم به الشخصيات المؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويمكن القول أن ذلك سيشكل النقلة النوعية المقبلة في عالم الإعلان. وبالنسبة للمسوّق المتبصر، فإن تنامي حضور المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي يفتح قناة جديدة أمام العلامات التجارية لإيصال رسالتها. ويمكن لانتقاء الشخصيات المؤثرة المناسبة أن يساعد على بلوغ شرئح جديدة من العملاء، وإضفاء المصداقية على العلامة التجارية عبر المنصات المختلفة مثل "يوتيوب" و"فيسبوك" و"إنستجرام" وحتى المدونات الشخصية.

ويشاركنا موريس هميلتون، الرئيس التنفيذي العالمي في مجموعة "اس ام سي"، كبرى الشركات العالمية المختصة بشراء حقوق الملكية، خمس نصائح حول كيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من الشخصيات المؤثرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

•    المصداقية: إن بناء المصداقية قد يشكل تحدياً صعباً بالنسبة للعديد من العلامات التجارية الناشئة. ومن شأن الحصول على دعم الشخصية المناسبة التي تجسد علامتك التجارية بالشكل الأمثل أن تمنح شركتك الدعم اللازم للنجاح في قطاعها. كما أن امتلاك الصوت المناسب لإيصال رسالتك كفيل بتعزيز سمعة علامتك التجارية.
•     التوعية: من المهم جداً أن تأخذ بالحسبان نوع التوعية التي تنشدها عند انتقائك للشخصية المؤثرة. ويعتبر التسويق عبر الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة لبلوغ شريحة أوسع من الجمهور، حيث يمكن الاستفادة من حضورهم الواسع عبر هذه المواقع من أجل الترويج للمنتج دون أن يشاركوا بشكل مباشر في حملته الترويجية.
•    التوصيات: بشكل عام، تعتبر الشخصيات المؤثرة مصدر إلهام لمعجبيهم، حيث يميلون إلى الارتداء والتصرف مثلهم، وأن يحققوا ذات أهدافهم. ولذلك فإن إيجاد الشخصية المؤثرة المناسبة لإلهام جمهورك المستهدف يعتبر المفتاح الرئيسي لتسويق أعمالك.
•    الفاعلية من حيث التكلفة: قد يكون استخدام شخصية مؤثرة من أجل التسويق لعلامتك التجارية أمراً مكلفاً أحياناً، ولكنه غالباً ما يكون أكثر فاعلية من حيث التكاليف مقارنة مع اللوحات الإعلانية وطرق الترويج التقليدية.
•    الكفاءة: لا شك أن متابعيك سيتأثرون في حال كنت تتعاون مع الشخص المناسب الذي يحظى بالزخم والتأثير المناسبين لدعم علامتك التجارية. وغالباً ما يكون ذلك أكثر فعالية من الطرق الترويجية التقليدية باعتباره يوفر وسيلة أسهل لقياس العائد على الاستثمار من خلال التحليلات التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي.

 

ويتعين على الشركات الصغيرة الاستفادة من التسويق عبر الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي. ويمكن لتنفيذ استراتيجية تلبي توقعات العملاء أن يحقق لهذه الشركات نتائج دائمة تزيد من الإنتاجية تدريجياً. وتصنف الأبحاث هذه الطريقة كواحدة من القنوات الإلكترونية الأسرع نمواً لجذب العملاء مع تحقيق نتائج مضمونة.

وعلى الرغم من أن التسويق عبر الشخصيات المؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي يشكل حالياً واحداً من أحدث التوجهات التسويقية الإلكترونية، ينصح بإجراء البحوث والتأكد من توافق جهودك المبذولة مع استراتيجية التسويق الشاملة التي تتبعها، وكذلك اختبار ومراقبة النتائج التي تحققها لتحسين أدائك، وذلك للاستفادة بالشكل الأمثل من هذه الأداة التسويقية الخارقة في نهاية المطاف.