لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 21 Nov 2016 04:41 AM

حجم الخط

- Aa +

ضاحي خلفان يطلق برنامج "سراج" للوقاية من المخدرات مطالباً بإعدام المروّجين والتجار

أطلق معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس مكافحة المخدرات في الدولة، البرنامج الوطني «سراج» للوقاية من آفة المخدرات مطالباً بإعدام المروّجين والتجار.

ضاحي خلفان يطلق برنامج "سراج" للوقاية من المخدرات مطالباً بإعدام المروّجين والتجار
ضاحي خلفان خلال افتتاحه البرنامج الوطني «سراج»

أكد معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس مكافحة المخدرات في الدولة، أن مجلس مكافحة المخدرات بالدولة سيكون في حالة طوارئ قصوى لمكافحة هذه الآفة، مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود بين كل المؤسسات الحكومية والخاصة للوقوف سداً منيعاً أمام محاولات العبث بأرواح أبناء الوطن، ومطالباً معاليه بضرورة تشديد العقوبات وإعدام كل مروّج وتاجر يجلب المخدرات إلى أرض الدولة.

 

جاء ذلك خلال إطلاقه البرنامج الوطني للوقاية من المخدرات «سراج»، أمس، في نادي ضباط شرطة دبي بالقرهود، بحضور كل المسؤولين عن إدارات مكافحة المخدرات، وعدد من المؤسسات والجهات المشاركة.

 

ودعا معالي الفريق ضاحي خلفان أولياء الأمور إلى متابعة أبنائهم ومراقبتهم، خصوصاً من كانت أعمارهم بين 11 و21 سنة، محذّراً من وجود مندسّين بينهم يروجون للمخدرات، ومهيباً بوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي التعاون مع مجلس مكافحة المخدرات بالدولة وتنظيم الحملات التوعوية، وفقا لصحيفة البيان.

 

 

وقال إن المجلس سيشن حملة لا هوادة فيها لملاحقة جميع المطلوبين، لافتاً إلى أن جميع المسؤولين في إدارات مكافحة المخدرات يستشعرون المشكلة، ولذلك لا بد من الحد من تفاقمها من خلال تلك الأحكام الرادعة والمغلظة، ومناشداً القضاة تغليظ العقوبات على مروجي المخدرات وتجارها الذين يتم القبض عليهم، وأن تصل إلى الإعدام لمنع هؤلاء المجرمين من الاعتداء على أبناء الأمة بجلبهم تلك المخدرات.

ملاحقة المطلوبين

 

وقال خلفان إنه استعرض، أول من أمس، نتائج اجتماعات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في الدولة التي حددت منذ أول اجتماع لها حجم المطلوبين محلياً، الذين وردت بشأنهم معلومات عن قيامهم بعمليات ترويج المخدرات وتجارتها وتعاطيها، مؤكداً أن إدارات المكافحة على مستوى الدولة ألقت حتى الآن القبض على 78% من تلك الأعداد، وأنه مع نهاية العام الجاري ستكون نسبة المقبوض عليهم 95% من هؤلاء المطلوبين محلياً، ومجدداً ثقته بأن هذا الرقم سوف يتحقق بجهود رجال المكافحة التصاعدية في ضبط كل من وردت بشأنهم معلومات.

 

 

وقال معاليه إنه يجب أن تعمل المدارس بكل فئاتها بشكل نظامي مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وإدارات المكافحة على مستوى الدولة، وأن يكون في كل مدرسة مسؤول للأمن المدرسي، دوره أن يبلغ فوراً عند ملاحظة أي شيء غريب على أي طالب، مطالباً كل مواطن ومقيم على أرض الدولة، بتكليف من رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، أن يبلغ فوراً عن أية معلومات يرصدها عن تجار المخدرات ومروجيها ومتعاطيها في أي مكان بالدولة.

 

تحديات وصعوبات

 

وقال إن هناك تحديات وصعوبات تواجه رجال مكافحة المخدرات في العمل، وأبرز تلك التحديات المخدرات الحديثة التي تنتشر بشكل كبير، لافتاً إلى أن تقارير الأمم المتحدة في هذا الشأن تشير إلى أنه خلال السنوات الأربع الماضية تم رصد 500 مادة مخدرة جديدة، وهو الأمر الذي يتطلب التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية كافة، من صحة وتربية وتعليم وشؤون إسلامية وغيرها لمحاربة تلك الآفات المخدرة، ومحاصرة المروجين والتجار من جميع الجهات، وإيجاد ثقافة مجتمعية لمواجهة تلك الآفة وتأثيراتها في العقل.

 

 

وأكد الفريق ضاحي خلفان تميم أن هناك مشكلة كبيرة في تهريب المخدرات في المنطقة بكاملها، ولذلك لا بد أن تكون جهود مكافحة المخدرات أكبر لمواجهة هذه الآفة وحماية أبنائنا، مشيراً إلى أن هناك تواصلاً دائماً مع مديري إدارات المكافحة كافة، لتصعيد عمليات الضبط لكل من ترد عنه معلومات.

 

اتفاق مع «التربية» ووسم للبرنامج

كشف معالي الفريق ضاحي خلفان عن اتفاق مع وزير التربية على تعيين مسؤولي أمن في مدارس دبي، مؤكداً أنه تمت الاستجابة وتم تعيين بعضهم، وجارٍ استكمال البقية، ولافتاً إلى أنه سيقوم بزيارة إلى المدارس قريباً للوقوف على التجربة، والتحدث معهم عن دورهم في الإبلاغ عن أية حالة يشتبه في تعاطيها، كما وزعت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أجهزة إلكترونية للتوعية في المدارس، بحيث يقوم الطلاب بالدخول إليها والاختيار لمشاهدة النصائح التي يقدمها متخصصون في المجالات كافة.

إلى ذلك، أطلق الفريق ضاحي خلفان تميم والحضور الوسم الخاص بالبرنامج تحت عنوان: «#سراج_للوقاية_من_المخدرات».