أسرار رأسمالية المراقبة، الجميع أصبح مواد خام!

لا تعد الرقابة والسيطرة الحكومية أمرا مهما مقارنة مع ما تستعد شركة غوغل للقيام به من خلال بناء صنف جديد من الرأسمالية، التي تعمل وفق منطق متسق وجديد يجب أن نسميه رأسمالية المراقبة، فهل هناك اي شيء بمقدرونا فعله إزاء ذلك؟
أسرار رأسمالية المراقبة، الجميع أصبح مواد خام!
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 10 مارس , 2016

كشفت شوشانا زوبوف أستاذ العلوم الاجتماعية في جامعة هارافارد أن الرقابة والسيطرة الحكومية أصبحت أمرا هينا مقارنة مع ما تستعد شركة غوغل للقيام به من خلال بناء صنف جديد من الرأسمالية، التي تعمل وفق منطق متسق وجديد يجب أن نسميه رأسمالية المراقبة، فهل هناك اي شيء بمقدرونا فعله إزاء ذلك؟

ستتمكن غوغل مستقبلا أن تملي عليك ما ستقوم به، وستطيعها، وستنفذ ما تقترحه أو تفرضه غوغل وشركات التقنية عليك هذه الشركات التي تعمل وتسخر جهودا جبارة لا لتوقع ما ستقوم به فحسب بل لتعديل سلوكك قسرا وفقا لما تراه هذه الشركات مفيدا لها ولأرباحها خاصة من خلال قدرات التسييل النقدي للبيانات (monetizing data  تحويل   البيانات إلى عوائد مالية).

وتلفت في مقالها إلى فحوى كتابها القادم  الذي سيصدر قريبا بعنوان: سيد أو عبد: الصراع حول روح حضارتنا المعلوماتية، Master or Slave: The Fight for the Soul of Our Information ، Civilization،

وتلمح في مدونتهاhttp://www.shoshanazuboff.com/new/dark-facebook بالقول إن نفوذ المعلومات المحتكرة من قبل فيسبوك وغوغل وشركات التقنية الاخرى لن تمر دون اعتراض، فالامر اصبح في نطاق السياسة تماما حيث يجب أن يكون.

 

أصبحت وشركة غوغل التي أصبحت قيمتها السوقية تزيد عن 500 مليار دولار، منطلقا لنوع جديد من الرأسمالية التي تطلق عليها اسم رأسمالية المراقبة حيث تتولد الأرباح من المراقبة الأحادية وتعديل السلوك البشري. ورغم انشغال الناس حاليا بقضية المواجهة بين أبل والإف بي آي إلا أن الحقيقة الأهم هي ما يجري تطويره من قدرات المراقبة من قبل رأسماليي المراقبة التي أصبحوا موضع حسد كل وكالات استخبارات العالم، وتتساءل بالقول:"فما هي أسرار هذه الرأسمالية الجديدة وكيف تنتج ثروات بتلك القيمة وكيف يمكننا حماية أنفسنا من نفوذها الكاسح؟"

 فهل يمكنك تخمين من قال مؤخرا إن:" يدرك الأمريكيون أنه هناك نوعين من الناس الخاضعين للمراقبة بانتظام في تحركاتهم في الولايات المتحدة، المجموعة الأولى هي الخاضعين قسرا للمراقبة بأمر من المحكمة وطلب منهم وضع جهاز تعقب في أعقاب أقدامهم، أما الفئة الثانية فهي تتضمن كل الناس"؟. 

قال هذه العبارة التي أصبحت حقيقة مستشار شركة تأمين سيارات للدفاع عن نظم الاتصالات والمعلومات في السيارات، وقدرات المراقبة الكاسحة للأنظمة التي تجمع المعلومات بشراسة ضارية سواء كانت موجودة حاليا أو لا تزال قيد التطوير.

وفي هذه الأنظمة التي تنشط في قطاع يتسم باستغلال الزبائن بهدف واضح وهو معرفة مكان الزبون ووجهته وما يشعر به وما يقوله وتفاصيل أسلوب قيادته للسيارة  وحالة سيارته، وأصبحت البيانات التي يتم جمعها حول ذلك مصدرا للإيرادات. وبحسب معطيات هذا القطاع فإن هذه البيانات قابلة للاستخدام لتعديل سلوك سائق السيارة بالوقت الحقيقي، لتعمل بأسلوب العقاب والمكافأة.

 

 


 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج