لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 22 Jun 2016 08:23 AM

حجم الخط

- Aa +

شاهد حفلة فيروز في إمارة الشارقة سنة 1978

شاهد حفلة فيروز في إمارة الشارقة سنة 1978

شاهد حفلة فيروز في إمارة الشارقة سنة 1978

قامت ريم الرحباني ابنة فيروز، بترميم شريط فيديو بلا صوت لتضيف له الصوت وذلك  إحياءً للذكرى الثلاثين لرحيل والدها بحسب صحيفة الاخبار. ريما الرحباني كانت وقتها في سنة 13 عاما وقامت بتصويرحفلتين أحيتهما فيروز عام 1979 في الشارقة.  وكانت الكاميرا المستخدمة بدائية، أمّا المحصّلة فمشاهد من دون صوت.

 

 

 

لكن قبل أسبوعين وقعت صدفة على ملف مكتوب عليه «الشارقة 79». يحتوي الملف على أجزاء من تسجيل صوتي للحفلة، فشعرت بأنّها إشارة لمحاولة تركيب الصوت على اللقطات التي سبق أن صوّرتها. ولأنّ نوعية المادة رديئة، أكدت ريما أنّها ستكتفي بعرض المادة على الإنترنت، مشددةً على أنّ «التحيّة لعاصي ما فيها تكون إلا منّو إلو». تزامناً مع نشر الملف الخاص بعاصي الرحباني في «الأخبار» فجر اليوم، نشرت ريما على قناتها الخاصة على يوتيوب العمل الذي تطرّقت إليه في النص تحت عنوان «21 حزيران 2016» (52:13 د.).

 

 

بدأ الفيديو بمقطع بصوتها تقول فيه: «الإشيا تتصير لازم حدا يعملها وبتكلف جهد ووقت وتعب مش لحالها بتصير، بس بنفس الوقت في عوامل ومكوّنات بتكتمل فجأة بتخليها تصير بكون صار وقتها تصير». في الشريط المصوّر، نرى فيروز في الحفلة وهي تقدّم مجموعة من الأغاني، من بينها «بحبك يا لبنان» و«زوروني كل سنة مرة». وعلى مشارف النهاية، نرى الثنائي فيروز وعاصي بلقطات عفوية وجميلة، وهم يصعدان إلى الطائرة مستعدين لمغادرة الشارقة، ثم أخرى لفيروز على الطائرة قبل أن تتوجّه إلى الكاميرا وتقول: «ميرسي ماما».