لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 20 Jun 2016 12:11 PM

حجم الخط

- Aa +

سعودية تتمكن من مطابقة أطراف الشماغ وتنال براءة اختراع

سعودية تتمكن من مطابقة أطراف الشماغ وتنال براءة اختراع وتحل مشكلة ملايين الخليجيين والرجال الذين يرتدون الشماغ بشكل يومي حول العالم

سعودية تتمكن من مطابقة أطراف الشماغ وتنال براءة اختراع

حصلت مواطنة سعودية على براءة اختراع بعد ابتكارها لحلول لـ "أهم المشكلات أثناء ارتداء الأشمغة لدى ملايين الرجال الخليجيين والعرب بشكل يومي" وتمكنها من مطابقة أطراف الشماغ.

 

وقالت صحيفة "الوئام" السعودية إن الطريف والباعث على الفخر في الوقت نفسه أن تأتي أستاذة وأكاديمية متخصصة في الأحياء، وهي الدكتورة أحلام أحمد العوضي، بابتكار جديد، يحل مشكلة الرجال الرئيسية على مستوى دول الخليج في ارتداء أشمغتهم، في إيجاد حل مبتكر، والمتمثل في عدم ثباتها وتطابق أطرافها.

 

في العام 2015، حصلت الأكاديمية السعودية بموجب ابتكارها على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بعد 4 سنوات من تقديمها له، وخضوع ابتكارها لمجموعة من الإجراءات الطويلة، كالفحص الموضوعي الأول ثم الثاني، وغيره من الإجراءات لتتمكن أخيرًا من الحصول على تلك البراءة.

 

وأنجزت "العوضي" ابتكارها، بعد أن عملت عليه عامًا كاملاً، ما بين 2010 -2011، حيث أخضعت العديد من الأشمغة المتداولة في الأسواق لاختبارات تجريبية طويلة، إلى أن وصلت إلى الحل المبتكر الجديد، وذلك كخطوة مهمة تعتبر قاعدة لتطبيقه كشماغ مثالي.

 

وقالت الصحيفة الإلكترونية "وأنت تطرح سؤالك على الدكتورة العوضي، عن سبب توجهها لمشكلة الأشمغة الرجالية، دون غيرها من الموضوعات الأخرى، يمكنك أن تفهم بين سياق إجابتها، بأن مشكلة عدم تطابق أطراف الأشمغة، ليست محصورة بالرجال فقط، بل حتى شقيقاتها من النساء أو العاملات المنزليات وغيرهن، يعانين من تلك الإشكالية عند عمليات غسيل وكي الأشمغة، بل إنها استخدمت عبارة طريفة وبسيطة (نساء اليوم لن يواجهن أي مشكلة مع كي الأشمغة على الإطلاق)".

 

وأضافت أن الملفت في الابتكار ليس الحصول على براءة اختراع المعترف فقط، بل في تحويله إلى منتج قابل للبيع، وهنا يتحدث الرئيس التنفيذي للشركة المنفذة (الهوية العالمية)، التي عملت على تحويل الابتكار إلى واقع ملموس.

 

وبدأ فريق الشركة المنفذة المتخصص في العمل على أدق مرحلة، والمتمثل في إيجاد البيئة الصناعية المناسبة للابتكار، وهو ما تطلب عملاً مضنياً استمر قرابة 730 يوماً، إلى أن استقر الأمر بعد ذلك في تصنيعه بإحدى المصانع المتخصصة في سويسرا.

 

وتم طرح الشماغ الجديد تحت اسم "رسم" منذ منتصف رمضان الجاري.

 

ويتكون الشماغ عادة من قماش أبيض من القطن الرفيع، وعليه نقوش مستطيلة أو مربعة الشكل باللون الأحمر، وهو المعتاد في السعودية ودول الخليج العربي وبادية الشام والعراق، أما النقش الأسود فهو دارج في فلسطين، والعراق، وسوريا.