حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Jun 2016 11:38 AM

حجم الخط

- Aa +

أشهر سيدة أعمال سعودية: المرأة ستقود السيارة قريباً جداً

لبنى العليان: المرأة السعودية ستقود السيارة قريباً جداً وهي تأمل ذلك عطفاً على عدة خطوات اتخذتها المملكة تجاه المرأة

أشهر سيدة أعمال سعودية: المرأة ستقود السيارة قريباً جداً

قالت إحدى أشهر سيدات الأعمال السعوديات إنها تعتقد أن المرأة السعودية ستقود السيارة قريباً جداً وإنها تأمل ذلك عطفاً على عدة خطوات اتخذتها المملكة تجاه المرأة.

 

ووفقاً لصحيفة "عين اليوم" السعودية، قالت لبنى العليان، الرئيس التنفيذي لشركة العليان المالية السعودية في مقابلة مجلة "فورتشن" ‎الأمريكية إن 30 امرأة تم تعيينهن في مجلس الشورى في العام 2013، كما شاركت المرأة في الانتخابات البلدية، كمنتخِبة ومرشَّحة وحصلت على 17 مقعداً بين الأعضاء الفائزين، ومن هنا فهي ترى إشارات تنبئ بالسماح لها بالقيادة.

 

وأضافت "العليان" أن المرأة في السعودية يُسمح لها بقيادة السيارات خارج المدن في المناطق الصحراوية، كما أنها حققت إنجازات كبيرة في مجال التعليم، وأصبح عدد الدارسات يفوق عدد الدارسين من الذكور.

 

وأضافت أنه برغم البيئة المحافظة للمملكة، إلا أن الحكومة شجعت في السنوات الأخيرة شركات القطاع الخاص على توظيف النساء، حتى وصلت نسبتهن في القطاع الآن إلى 25 بالمئة، لافتة إلى أن عدم قيادة المرأة للسيارة يجعل نظرة العالم للمملكة سلبية بعض الشيء.

 

واختارت مجلة أريبيان بزنس لبنى العليان عدة سنوات في قائمة أقوى 100 سيدة عربية. كما تعد شركة العليان إحدى أكبر الشركات القابضة العائلية في منطقة الشرق الأوسط.

 

يذكر أن السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارة، مع العلم أنه لا يوجد في المملكة تشريع مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارات إلا أن القانون السعودي يطالب المواطنين باستخدام رخصة قيادة تصدر محلياً طالما كانوا في المملكة، ولكن السُّلطات لا تصدر مثل هذه الرخصة للنساء، ما يحظر عليهن القيادة عملياً.