لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 8 Jan 2016 05:25 AM

حجم الخط

- Aa +

اللبنانيون مهددون بمنع سفرهم في مطارات العالم بسبب جوازات سفرهم غير المقروءة آليا

اللبنانيون مهددون بمنع سفرهم في مطارات العالم بسبب جوازات سفرهم غير المقروءة آلياً  مع كشف الأمن العام اللبناني تلقي الدولة تبليغا من السعودية وجنوب أفريقيا أنهما لن يقبلا بجوازات السفر المدونة يدويا

اللبنانيون مهددون بمنع سفرهم في مطارات العالم بسبب جوازات سفرهم غير المقروءة آليا

أصبح بعض اللبنانيين مهددين بمنع سفرهم في مطارات العالم بسبب جوازات سفرهم غير المقروءة آلياً  مع كشف الأمن العام اللبناني تلقي الدولة تبليغا من السعودية وجنوب أفريقيا أنهما لن يقبلا بجوازات السفر المدونة يدويا وفقا لما نقلته وسائل إعلام لبناني صباح اليوم عقب مؤتمر صحفي عقده الأمن العام لتوضيح مشكلة تهدد صلاحية جوازات السفر اللبنانية في السفر العالمي.

وأعلن متحدث باسم الأمن العام أن مهلة الـ 10 ايام ليست نهائية بل هي لتحفيز الناس للاستعجال باصدار جوازات سفر جديدة.

وتتهم السلطات اللبنانية من قبل وسائل إعلامية لبنانية بالتأخر في تبليغ مواطنيها بضرورة استبدال جوازات سفرهم القديمة قبل ديسمبر الماضي وبموجب اتفاقية دولية يمنع استخدام جوازات السفر القديمة واستبدالعا بجوازات سفر مقروءة آلياً اعتبارا من 24 ديسمبر/كانون الأول.

 

وكانت منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) حددت منذ 11 عاما موعد استخدام الإصدار العالمي لجوازات السفر المقروءة آلياً، وبينت انتهاء صلاحية جميع جوازات السفر غير المقروءة آلياً بحلول 24 نوفمبر -تشرين الثاني 2015، بما فيها جوازات السفر العادية والدبلوماسية ووثائق الخدمة (لا يسري القرار على وثائق السفر المؤقتة المخصصة لحالات الطوارئ وعلى وثائق السفر الصادرة للاجئين ولعديمي الجنسية) بحسب صحيفة الاخبار.

 قرار الأمن العام اللبناني تأخر ولم يصدر إلا منذ أسبوعين محددا انتهاء مهلة العمل بجوازات السفر المجددة بخط اليد والجوازات التي تضم مرافقين بدءاً من 10 كانون الأول، متجاوزاً المهلة النهائية التي حددتها منظمة الطيران المدني الدولي لوقف العمل بهذه الجوازات بشهر ونصف، ومعطياً اللبنانيين مهلة أسبوعين لاستبدال جوازاتهم بعد مرور 11 عاماً على صدور قرار المنظمة بحسب الصحيفة.

 

يذكر أن جوازات السفر المقبولة تعتمد البيانات الحيوية أو البيومترية (biometric) وتضم شرائح إلكترونية تتضمن معلومات عن صاحب جواز السفر وصورته وبصمات أصابع يديه ويمكن في مرحلة لاحقة تزويدها صورةً عن «بصمة قرنيّة العين». وقد أقرّ مجلس الوزراء اعتماد جواز السفر البيومتري بناء على المعايير الدولية التي حددتها منظمة الطيران المدني الدولي من أجل تخليص الإجراءات على الحدود بشكل سريع ومنع التزوير.