لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Feb 2016 07:47 AM

حجم الخط

- Aa +

أخطبوط النفايات يخنق شوارع بيروت

فشلت الحكومة اللبنانية في إيجاد حل للنفايات بسبب نظام المحاصصة الطائفي الذي يفرض التكسب من أي نشاط حتى النفايات

أخطبوط النفايات يخنق شوارع بيروت

نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية ( هنا ) صورا قالت إنها لأميال من أكياس النفايات في بيروت، وذلك بعد أن فشلت الحكومة اللبنانية في إيجاد حل للنفايات بسبب نظام المحاصصة الطائفي الذي يفرض التكسب من أي نشاط حتى النفايات.

وفشل الاتفاق الذي كان بموجبه سيتم إرسال آلاف الأطنان من القمامة إلى روسيا خلال الأسبوع الماضي بعد شبهات فساد وتزوير وثائق في تلك الصفقة. ويعاني لبنان منذ العام الماضي من تراكم كبير للنفايات، الأمر الذي تسبب ذلك في احتجاجات شعبية في ظل تحذيرات من وقوع مخاطر عديدة على البيئة في حال عدم معالجة الأزمة.

 

وتتلكأ الحكومة اللبنانية في إيجاد تسوية لأزمة النفايات رغم استفحالها منذ شهور بسبب تعثر الصفقات الفاسدة. ولم تتحرك الحكومة اللبنانية بعد فشل صفقة الترحيل المشبوهة إلى روسيا، رغم انتشار أخطبوط أكياس النفايات الذي يزداد طولاً في بعض أحياء بيروت المتخمة بالنفايات والمكبّات العشوائية وروائح ناتجة عن ملوثات مسرطنة تنبعث من حرق النفايات.

لكن انجاح الحكومة اللبنانية كان باهرا في وجه المظاهرات والاحتجاجات على أزمة النفايات التي اندلعت قبل شهور من خلال فرض ذات النظام الطائفي والعنصرية لإفشال التحركات الشعبية.