لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Feb 2016 07:29 AM

حجم الخط

- Aa +

اكتشاف أقدم قبور إسلامية من العصور الوسطى في فرنسا

اكتشفت مؤخرا قبور إسلامية من القرن السابع في فرنسا ولتكشف أول مرة تفاصيل التعايش مع المسلمين في أوروبا بدون مشاعر عدائية، في المقابر على الأقل!

اكتشاف أقدم قبور إسلامية من العصور الوسطى في فرنسا

اكتشفت مؤخرا قبور إسلامية من القرن السابع في فرنسا تعد الأولى والأقدم فيها، لتميط اللثام عن تاريخ غير معروف للتنوع الثقافي في تلك الفترة المضطربة في مدينة نيم Nimes الفرنسية. 

 

ويشير موقع أرستكنيكا إلى أن هذه القبور التي تعود للقرن السابع، تميط اللثام عن تاريخ غير معروف للتنوع الثقافي في تلك الفترة المضطربة في مدينة نيم Nimes الفرنسية حيث جرى دفن هؤلاء المسلمين بعناية فائقة وفقا للتعاليم الإسلامية. وكانت تلك المدينة هدفا ثمينا في القرن السابع الميلادي لتشهد معركة بين الجنود الرومانيين وقبائل الغوطيين وقوات المسلمين الأمويين حين كانوا قوة عظمى صاعدة.

 

لكن اللافت بحسب دراسة جديدة أن قبور هؤلاء لم تكن مميزة عن قبور باقي السكان في مواقعها قرب مركز المدينة وتبدو وفاتهم لأسباب طبيعية وأن من قام بدفنهم يتقن التعاليم الإسلامية فقد وضعت الجسامين على الجانب الأيمن لأصحابها باتجاه القبلة، حيث حفر في أسفل جدار القبر الأقرب إلى القبلة مكاناً وضع فيه الميت على جنبه الأيمن مستقبل القبلة، ثم سدت تلك الحفرة بالطوب اللبن خلف ظهر الميت.    

 

واكتشف مؤخرا علماء الآثار أول دليل على أن المسلمين عاشوا في مدينة نيم خلال تلك الفترة التي شهدت توسع المسلمين في شمال أفريقيا وأوروبا، لتظهر الأدلة أن هذه القبور هي أقدم قبور المسلمين في فرنسا حين كانت تلك المدينة تجمع خليطا من السكان بما فيهم المسلمين والمسيحيين من روما والقبائل المحلية.   وقال باحثون في دراسة نشرت في صحيفة علمية إن هذه القبور الثلاثة عثر عليها في زاوية محاطة بجدار روماني. وكانت المدينة وقتها على حدود الإمبراطورية الرومانية واستولى عليها الفيثكوث في القرن الخامس الميلادي لتبقى تحت سيطرة تلك الأقوام المحلية إلى القرن السابع حين دخل جيش الأمويين إلى الشمال من إسبانيا (الأندلس وقتها).

 

 

 

مصادر:

http://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0148583