لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Feb 2016 05:20 PM

حجم الخط

- Aa +

كم ارتفعت درجة حرارة الرياض ودبي والقاهرة خلال 10 سنوات؟

ارتفعت درجات الحرارة في العاصمة السعودية، الرياض، بمعدل 2.0 درجة سيليزية في العام الماضي 2015، مقارنة بمعدل حرارة الطقس من العام 1981 إلى العام 2010.

كم ارتفعت درجة حرارة الرياض ودبي والقاهرة خلال 10 سنوات؟
يشير اللون الأحمر في الخريطة إلى ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي، يليه اللون البرتقالي بارتفاع أقل في درجات الحرارة، أما اللون الأبيض يشير إلى عدم التغير في الحرارة، واللون الأزرق يشير إلى انخفاض درجات الحرارة. (الصورة من المصدر)

مع مرور الوقت، ترتفع درجات الحرارة حول العالم بمعدلات غير طبيعية ولأسباب مختلفة. ويؤكد العلماء، وفقا لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز، أن العام الماضي 2015 كان الأعلى من حيث درجات الحرارة بالمقارنة مع كل السنوات السابقة في التاريخ الحديث.

وتشير أرقام AccuWeather والتي تصرد الحرارة في 3,116 مدينة حول العالم، إلى أن 90% من هذه المدن ارتفعت فيها درجات الحرارة بنسب متفاوتة ولكن كلها أعلى مما سبق في العام المنصرم 2015.

ويمكنك مشاهدة مخطط التغير في درجات الحرارة حول العالم والذي نشرته الصحيفة نفسها بالضغط هنا، حيث يسمح لك هذا المخطط باختيار أي مدينة شملتها الدراسة ومشاهدة معدل التغير او الارتفاع في درجات الحرارة فيها على مدار أشهر العام الماضي.

 

يتضح في المخطط أن درجات الحرارة في العاصمة السعودية، الرياض، ارتفعت بمعدل 2.0 درجة سيليزية في العام الماضي 2015، مقارنة بمعدل حرارة الطقس من العام 1981 إلى العام 2010.

من جهة أخرى، ووفقا لتقرير أصدرته الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي سابقا، كان شهر يوليو من العام الماضي هو أشد الشهور حرارة في السجلات التي يرجع تاريخها إلى عام 1880 حيث بلغ متوسط درجة حرارة الأرض والمحيطات 16.61 درجة مئوية.

جدير بالذكر أن الأشهر السبعة الأولى من عام 2015 شكلت أشد الفترات حرارة في السجلات بارتفاع 1.53 درجة فوق متوسط درجات الحرارة في القرن العشرين لتتجاوز الرقم الذي سجل في عام 2010 بواقع 0.09 درجة.