لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Feb 2016 03:31 PM

حجم الخط

- Aa +

في مخالفة للواقع السكاني.. عسير تتصدر عدد المساجد في السعودية

في مخالفة للواقع السكاني.. عسير تتصدر عدد المساجد في السعودية  

في مخالفة للواقع السكاني.. عسير تتصدر عدد المساجد في السعودية

أظهر تقرير حكومي أن منطقة عسير؛ جنوب غرب السعودية، تصدرت مناطق المملكة الثلاثة عشر في عدد المساجد في مخالفة واضحة للواقع السكاني حيث كان من المفترض أن تتصدر ذلك إحدى المناطق الأكثر سكاناً في السعودية كالرياض أو مكة المكرمة أو الأكثر مساحة كالمنطقة الشرقية.

 

وذكرت صحيفة "مكة" أنه بحسب التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، حلت منطقة عسير الأولى في عدد المساجد والجوامع على مستوى السعودية بـ14.141 مسجداً وجامعاً لنحو مليوني شخص في المنطقة الحدودية مع اليمن.

 

ووفقا للتقرير، فإن مساحة منطقة عسير التي تبلغ 80 ألف كلم مربع سيكون فيها لكل 5.65 كلم جامع أو مسجد، مبيناً عدداً من الإحصائيات السكانية والمعلومات العامة والقوى العاملة والخدمات الموجودة في المناطق.

 

وقال عدد من المواطنين، بحسب صحيفة "مكة" اليومية، إن وفرة المساجد تأتي بسبب سهولة استخراج تراخيص بناء المساجد ووجود أراض مخصصة في مخططات معتمدة تنتظر فاعلي الخير لبناء هذه المساجد عليها، بالإضافة إلى الكثافة السكانية الموجودة بالمنطقة والتي تحتوي على 16 محافظة و22 مدينة و129 مركزا إدارياً و6297 قرية.

 

يذكر أن منطقة عسير لا يتجاوز عدد سكانها المليون نسمة، كما تعد من المناطق الصغيرة مساحة في حين تتصدر كل من الرياض ومكة المكرمة المناطق السعودية الأكثر سكاناً والمنطقة الشرقية الأكبر مساحة على مستوى المملكة.