لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 12 Feb 2016 01:17 PM

حجم الخط

- Aa +

"نطالب بإلغاء الهيئة".. هاشتاك يقسم السعوديين من جديد

#نطالب_بالغاء_الهييه هاشتاك قسم السعوديين بعد أسبوع حافل ومثير بقصص هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع نساء بدأ بالقبض على دمية نسائية خلال حفل افتتاح فرع جديد لإحدى محلات الحلويات و#فتاه_النخيل_مول حيث عنفوا فتاتين في الشارع

"نطالب بإلغاء الهيئة".. هاشتاك يقسم السعوديين من جديد
الدمية التي فبض عليها أعضاء الهيئة في السعودية

أطلق مغردون على موقع تويتر هاشتاكاً بعنوان (#نطالب_بالغاء_الهييه) تمكن من تقسيم الناشطين على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

 

وجاء إطلاق وسم (#نطالب_بالغاء_الهييه) على خلفية الأحداث المثيرة للجدل التي شهدها المجتمع السعودي، خلال الأيام الأخيرة، وكان أبطالها أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة الرياض ومحافظة الخرج التابعة لها.

 

وبدأت الأحداث يوم الجمعة الماضي حين ألقت دورية تابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القبض على دمية نسائية خلال حفل افتتاح فرع جديد لإحدى محلات الحلويات الشهيرة بمحافظة الخرج، ما أثار السخرية في أوساط وسائل التواصل الاجتماعي من البيان الذي ذكرت فيه "الهيئة" قيام الدمية بالتميع بحركات غير مقبولة أدت لحدوث تجمع كبير في المكان، وقامت الهيئة بمناصحة الشخص الذي كان بداخل الدمية النسائية، وأخذت تعهداً عليه بعدم تكرار ذلك وتذكيره بالله وأن ما قام به فيه تشبه وتجسيم مخالف شرعاً ونظاماً.

 

وتداول الناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، وتويتر في مقدمتهم، صورة للدمية أثناء القبض عليها في دورية الهيئة، وقام أحد الأشخاص بإنشاء حساب ساخر باسم "الدمية" يرصد فيه يومياتها داخل السجن ومحاولات استتابتها ومناصحتها.

 

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي مرة ثانية بعد 3 أيام، حين تداول ناشطون مقاطع فيديو عديدة توثق اعتداء أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف في الرياض على فتاة وسحلها في الشارع على مرأى الجميع، ما أدى لكشف ساقها في الحادثة التي عُرفت باسم فتاة النخيل مول عبر الوسمين (#فتاه_النخيل_مول) و(#هيئه_الرياض_تسحل_فتاه)، وصعدا إلى قائمة أكثر المواضيع تداولاً على تويتر منذ إطلاقهما.

 

ونسجت سيناريوهات وقصص مختلفة لحادثة النخيل مول التي باتت غامضة بادئ الأمر، بسبب القول بأن الشخص الذي اعتدى على الفتاة ما هو إلا شقيقها، لكن تصريحات حارس الأمن في المجمع مبارك الدوسري لصحيفة "الحياة" البارزة كانت نقطة التحول في القضية؛ حيث أكد الحارس بأن الشخص الذي اعتدى على الفتاة وقام بتعنيفها من رجال الهيئة ولا تربطه بالفتاة أي قرابة.

 

وقال "الدوسري" إنه شاهد تجمهراً كبيراً، وذهب للموقع بهدف مساعدة "الهيئة" إلا أنه تفاجأ بعضو الهيئة ممسكاً بالفتاة بعنف، محاولاً اعتقالها ما دفع به إلى التدخل، وتحرير الفتاة من قبضة المعنف وتمكين الفتاة في النهاية من الهرب عبر إركابها في حافلة مدرسية.

 

وسادت موجة من الغضب في مواقع التواصل الاجتماعي بعد شهادة حارس الأمن الذي أُبعد عن عمله مؤقتاً بهدف حمايته، وطالب العديد من الناشطين بمحاسبة عضو الهيئة، ووضع حد لتصرفات أفرادها وتعديل صلاحيات سلطة الضبط وسوء استغلال السلطة.

 

الهيئة تتدخل

 

نشرت رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بياناً حول حادثة (#فتاه_النخيل_مول)، أكدت فيه تورط أعضائها ومخالفتهم للأنظمة والتعليمات خلال مباشرتهم للحادثة؛ ما ترتب عليه تصعيد الموقف، وأشار البيان إلى أن الهيئة قد عاقبت منسوبيها المشاركين في الواقعة.

 

أما فتاة النخيل مول، فبحسب صحيفة "الحياة" التي تابعت القضية، قررت اللجوء لإمارة منطقة الرياض لتقديم شكوى لرد اعتبارها، ورد الظلم عنها، مؤكدة أنها تعرضت لكسر في اليد ورضوض في جسمها، كما طالبت بالقبض على مصور المقطع، معتبرة أن ما تعرضت له من قذف وضرب وإهانة وتصوير أكبر من مجرد إدانة.

 

وأكدت الصحيفة أن ما عرف بحادثة (#فتاه_النخيل_مول) لم تكن فتاة واحدة إنما فتاتين، حيث تمكنت الصحيفة من التواصل مع الفتاة التي تمكنت من الهرب من قبضة هيئة الأمر بالمعروف إلى داخل مجمع النخيل مول، وروت الفتاة تفاصيل قصة مطاردتها هي وزميلتها من أمام المجمع، واصفةً أن ما تعرضن له "ظلم فادح من رجال الهيئة".

 

وقالت الفتاة إنها كانت تسير برفقة صديقتها "المعنفة" في الشارع المقابل للمجمع التجاري للبحث عن سيارة أجرة تقلهما، وأثناء ذلك استوقفتهما دورية للهيئة، وأمرهم أحد عناصرها بتغطية الوجه، إلا أنهن رفضن في البداية، قبل أن يستجبن لطلب العضو بعد أن ترجل من السيارة.

 

وأضافت "سألنا رجل الهيئة إذا ما كنا موظفات أم طالبات؟ وهمّ بإركابنا في جمس الهيئة، إلا أننا رفضنا حتى يتم الاتصال بذوينا، بعد ما لاحظنا أن عدد أعضاء الهيئة في الدورية كثير، إلا أن العضو بادر ومن معه في سحبنا بالقوة". وأشارت إلى أنها فرت هاربة إلى داخل السوق، واستطردت "كان يصرخ على رجال الأمن لاستيقافي والقبض علي، إلا أنهم لم يفعلوا ذلك، وتمكنت من الهرب، بينما هربت صديقتي ‏باتجاه الشارع العام، وحصل ما تمت مشاهدته عبر المقاطع المنتشرة".

 

الصحافة العالمية تغطي قصص الهيئة المثيرة

 

سلطت الصحافة العالمية الضوء على الأحداث الأخيرة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث أوردت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية خبر القبض على الدمية، معلقة بأنه كان يجب عليها أن تتحجب، بحسب تقرير لصحيفة "عكاظ اليوم".

 

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية خبر القبض على الدمية، مشيرة إلى استنكار السعوديين الذين اعتبروا الخبر بمثابة تشويه لسمعة البلد عالمياً، وحملت إحدى التعليقات في الصحيفة نوعاً من السخرية، إذ كتب أحد القرّاء قائلاً "إن الدمية تستحق 50 جلدة على الأقل".

 

وتناول موقع "ميدل ايست آي" البريطاني حادثة فتاة النخيل مول والجدل الكبير الذي أثارته في المجتمع السعودي؛ حيث انقسم ما بين مؤيد ومعارض لتعامل أفراد الهيئة في المهام الميدانية.

 

وتداول مغردون في تويتر تغطيات الصحافة العالمية، معتبرين مثل هذه التصرفات من قبل "بعض أفراد الهيئة" ترسخ لدى الإعلام الغربي صورة سيئة للمملكة.

 

#نطالب_بالغاء_الهييه

 

بالعودة إلى هاشتاك (#نطالب_بالغاء_الهييه)، كتب د. ئشطة #سهل_الكلام نطالب_بالغاء_الهييه (إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر) لو عمل كل إنسان بهذة الآية  وأُقيمة الصلاة بوقتها لما إحتجنا للهيئة".

 

وقال MrFifaSA ‏"غالبا المُطالب بالغاء الهيئة تكون اعذاره واهية وسخيفة وتبين لك عقلية مغشوشة بثقافات منحطة الله ينصر الهيئة ويقويهم".

 

وكتب متعب "كلنا رجال للامر بالمعروف و النهي عن المنكر و اللي ما يبي الهيئة يتفضل يطلع من السعودية لاننا ٢٠ مليون عضو"، في إشارة إلى عدد مواطني المملكة.

 

وقال عبدالله الودعاني "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة عظيمة من شعائر الإسلام لذا لا #نطالب_بالغاء_الهيئة بل بتطهيرها ممن يسئ لعملها".

 

في حين كتب المغرد اقتباسات كفار "ماذا يتوقع من جهاز مبني على الوصاية، على اعتقاد أفضلية عناصره على باقي أفراد المجتمع؟".

 

وقال عمرو بن طلال ‏"#نطالب_بالغاء_الهيئة أي محاولة لإصلاح الهيئة ليست جادة ما لم تبدأ ب: 1. إسقاط الحصانة القضائية عنها 2. محاكمة المتجاوزين سلفا من منسوبيها".

 

وقال عمرو بن طلال أيضاً "#نطالب_بالغاء_الهيئة للأسف أن جميع محاولات إصلاحها فشلت، ودول الخليج تحمل نفس طابعنا وثقافتنا وأمورهم زينة وأخلاقهم أفضل منا وهم بلا هيئة".

 

وكتب عزيز عين "خريجي سجون ودعاة حرب وجهاد لم يستطيعوا الإنضمام لداعش فمارسوا داعشيتهم في الداخل".

 

وذكرت صحيفة "عكاظ اليوم" إن الإعلامي والكاتب الصحفي محمد العمر انتقد الممارسات اللامسؤولة من قبل بعض أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وقال "هل يعلم بعض أعضاء الهيئة الذين ضرّوا أكثر مما نفعوا، أن ما شيدته السعودية خلال عام منصرم، لأجل تحسين صورتها أمام العالم ومنظماتها، من خلال رد كل التهم والتشويهات في كثير من الجوانب والقضايا، هدّه أولئك الخارجون عن القانون في عدة قضايا،وخلال أيام فقط".

 

وأضاف "العمر" إنه المفترض في عضو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، اكتمال جميع مقوّمات الشخصية الإنسانية في الفكر والعاطفة والسلوك، لتكون منسجمة مع المنهج الإلهي في الحياة، وتكون هذه المقومات متطابقة مع بعضها، فلا ازدواجية بين الفكر والعاطفة، ولا بينهما وبين السلوك، فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكمن في الأخلاق والتعامل وليس بالشك والتتبع والتجسس والوصاية".

 

وعبر "العمر" عن اندهاشه من ارتباط معظم قضايا الهيئة المثيرة للجدل بالمرأة، قائلاً "يشعر المراقب أن جهاز الهيئة أسس فقط للمرأة وما في حكمها، وأنه شغلها الشاغل، فلماذا يتسبب البعض في تشويه سمعة مرجعه، بل وقد يكون سببًا في ضم هذا الجهاز إلى قطاع آخر وتحت مسؤوليته".

 

 

For all the latest business news from the UAE and Gulf countries, follow us on Twitter and Linkedin, like us on Facebook and subscribe to our YouTube page, which is updated daily.

اقرأ التالي