لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 Nov 2015 02:59 PM

حجم الخط

- Aa +

كندا تبدأ بقبول اللاجئين السوريين ولن تقبل الذكور بسبب المخاوف الأمنية

سيقتصر قبول اللاجئين السوريين في كندا على النساء والأطفال والعائلات لن تقبل لاجئين سوريين ذكور بمفردهم بسبب المخاوف الأمنية

كندا تبدأ بقبول اللاجئين السوريين ولن تقبل الذكور بسبب المخاوف الأمنية
(اللاجئة ختام وابنتها ريهام في خيمة في دير زانون في لبنان- تصوير بلال حسين - ا ب)

سيقتصر قبول اللاجئين السوريين في كندا على النساء والأطفال والعائلات لن تقبل لاجئين سوريين ذكور بمفردهم بسبب المخاوف الأمنية بحسب شبكة سي بي سي الكندية.

وتجري السلطات الكندية مراجعات لطلبات اللجوء في لبنان بمعدل 100 طلب يوميا لإيصال قرابة 25 ألف لاجئ سوري إلى كندا مع نهاية العام الحالي.

 كذلك تستقبل الطلبات من تركيا والأردن بمعدل 900 طلب يوميا من دول الجوار هذه، وتخطط الحكومة الكندية لاستقبالهم في الفنادق والمستشفيات والقواعد العسكرية وستتيح لهم حرية الحركة والانتقال بمجرد وصولهم بموجب القانون الكندي، وتقدر كلفة استقبالهم بحوالي 876 مليون دولار بما فيها كلفة نقلهم جوا إلى كندا.

وحسب تقارير إعلامية محلية، فإن الحكومة الكندية تعتزم إحضار 900 لاجئ سوري جوا بشكل يومي من الأردن إلى مونتريال وتورنتو لينقلوا لاحقا إلى قاعدتين عسكريتين في أونتاريو وكيبك، حيث سيتم إيواؤهم بشكل مؤقت، بتكلفة قدرت بـ1.2 مليار دولار كندي على مدى 6 سنوات.

إلى ذلك، صرح وزير الهجرة جون ماكالوم بأن كلفة العملية وتفاصيل أخرى سيتم الكشف عنها الثلاثاء القادم. فيما قال وزير الدفاع هارغيت سجان إن أوتاوا توجه رسالة إلى تنظيم "الدولة الإسلامية" عندما تستقبل لاجئين سوريين.

وشدد هارغيت على أن بلاده تريد إحضار الأسر الأكثر معاناة التي تتمتع بمهارات يمكن أن تستفيد منها كندا، ولا تشكل في الوقت نفسه أي تهديد للأمن القومي.

وتأتي هذه الخطوة وسط مخاوف من تسلل إرهابيين إلى كندا بين اللاجئين خصوصا بعد أسبوع على اعتداءات دامية أوقعت 130 قتيلا في فرنسا.