لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 18 Mar 2015 06:16 PM

حجم الخط

- Aa +

مصرية تتنكر بزي رجل منذ 43 عاما كي تكسب قوت أسرتها

الحاجة صيصة تحصد لقب الأم المثالية بعد أن تنكرت في زي رجل لمدة 43 عاما

مصرية تتنكر بزي رجل منذ 43 عاما كي تكسب قوت أسرتها

أعلنت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي أسماء الأمهات الفائزات بجائزة الأم المثالية للعام الحالي ،والتى فازت بها 23 أمًا مثالية من مختلف المحافظات من إجمالى 74 أمًا تقدمن للمسابقة.

وفازت صيصة جابر أبو دوح النمر حسانين من محافظة الأقصر بجائزة الأم المعيلة، وهى السيدة التى تنكرت فى زى رجل لمدة 43 عاما لخدمة أسرتها ونشرت قصتها وسائل الإعلام وفقا لصحيفة الطليعة.

مات زوجها بعد أشهر قليلة من إتمام الزفاف وتركها حاملًا بابنتها الوحيدة، وبعد الولادة لم تجد عائلًا يقوم على رعايتها والإنفاق عليها وأمام جحود أشقائها وتخليهم عنها لم تجد مفراً من اقتحام العمل، لتوفير حياة كريمة لها ولرضيعتها الصغيرة ،ولأنها كانت تخشى مضايقات الرجال من حولها قرَّرت «صيصة أبو دوح» (64 عامًا)، من قرية «لوانت» إحدى قرى محافظة الأقصر جنوب الصعيد توديع حياة الأنثى وارتداء ملابس الرجال والعمل في مهن لا تناسب طبيعة المرأة على الإطلاق.

وخلال ما يزيد على الـ40 عامًا لم تتخل صيصة عن لبس الجلباب الصعيدي المخصص للرجال، وعن تلك الرحلة قالت صيصة لإحدى الصحف «الحمد لله الرحلة شاقة لكن ربنا وفقني وربيت ابنتي وزوجتها والعمل الحلال ليس عيباً».
وعن التنكر في ملابس الرجال قالت: «لجأت للتنكر حفاظاً على نفسي من كلام الناس ومطامع الرجال وطوال 42 عامًا لم أرتدِ ملابس النساء في الأماكن العامة سوى مرتين».
وأضافت: «بعد وفاة زوجي الكل تخلى عني بما في ذلك أشقائي ولم يكن أمامي سوى العمل في مهنة شريفة لتربية ابنتي».

وكانت شروط الترشح لجوائز الأب المثالي ألا يزيد عمره على 55 عاما، أما بالنسبة للأم المثالية فكان الشرط أن ألا يزيد عمرها على 50 سنة، والإلمام بالقراءة والكتابة على الأقل وألا يزيد عدد الأبناء على ثلاثة أبناء،  مع استثناء محافظات الحدود من شرط عدد الأبناء، مع اشتراط التفوق العلمي لجميع الأبناء في شهادات إتمام المراحل التعليمية المختلفة واستثناء الابن المعاق ذهنيًا.