لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 12 Jun 2015 04:07 AM

حجم الخط

- Aa +

الشمس القطبية لا تغرب، كيف سيواجه المسلمون صيام 24 ساعة في السويد؟

يسعى المسلمون في السويد لمواجهة الظاهرة الصيفية التي تبدأ بعد رمضان بأيام قليلة ولا تغرب الشمس فيها لمدة 24 ساعة

الشمس القطبية لا تغرب، كيف سيواجه المسلمون صيام 24 ساعة في السويد؟

ينتظر المسلمون في السويد فتوى تيسر لهم مواجهة ما يسمى الانقلاب الشمسي الذي يبدأ بعد رمضان بأيام قليلة ولا تغرب الشمس فيها لمدة 24 ساعة وفقا لموقع الإذاعة السويدية.

ووقال محمد كركي، الناطق باسم جميعة مسلمي السويد لا تغيب الشمس في مناطق الدائرة القطبية إلا لبضع ساعات فقط.

يواجه المسلمون القاطنون في المناطق الواقعة شمال السويد ايام صوم طويلة جدا ً في منطقة تعتبر الاطول نهارا والاقصر ليلاً خلال فصل الصيف، بل تكاد الشمس لا تغيب سوى دقائق معدودة في ما يسمى بشمس منتصف الليل. مع بداية كل رمضان يبدأ المسلمون في هذه المناطق بالنقاش في موضوع عدد ساعات الصيام، ولكنهم يصومون كل تلك الساعات الطويلة ويعتادون عليها بمرور ايام الشهر.

 

المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث

ولا توجد في السويد ساعات عمل خاصة خلال شهر رمضان كما هو عليه الحال في بعض الدول العربية والإسلامية، اذ ان المسلمين في السويد، وكما هو الحال في باقي الدول الأوروبية، اقلية. فتكون ساعات الصيام الكثيرة مرهقة للعاملين وخصوصا أولئك الذين يعملون في مواقع العمل تحت اشعة الشمس.

 

وقد تعددت الفتاوى الصادرة بشأن طول فترة الصيام في هذه المناطق الواقعة في اقصى شمال اوروبا والتي تعتبر الاطول نهارا والاقصر ليلا خلال فصل الصيف، حيث تكاد الشمس لا تغيب في هذه المناطقن وهه الظاهرة التي تعرف بشمس منتصف الليل. الكثير من الفتاوى تميل الى التسهيل على الصائمين والسماح بالفطر عند عدم المشقة والقضاء في وقت اخر.

ووفقا لفتوى المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بخصوص الصيام حول اختلاف ساعات الصيام في البلدان الواقعة في اقصى شمال القارة الأوروبية فان على المكلفين أن يمتنعوا عن الاكل والشرب وباقي المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس في بلادهم ما دام النهار يتمايز في بلادهم من الليل. ويرى المجلس أن المشقة التي تؤدي إلى عجز أصحاب المهن عن القيام بعملهم تجيز لهم الفطر.

عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك تختلف من بلد لآخر وفقا لخطوط الطول والعرض. المسلمون في الدنمارك سيشهدون أطول ساعات صيام في العالم لمدة تصل إلى 21 ساعة، وفقا لأحدث الخرائط لتسجيل ساعات الصيام في جميع أنحاء العالم. والمسلمون في الأرجنتين سيصومون أقل مدة وهي 9 ساعات ونصف. أما في دولة الإمارات فسيكون الصيام لمدة 14 ساعة و51 دقيقة. ووفقا للفلكيين، فإن نصف الكرة الشمالي لن يشهد فقط أطول فترة صيام ولكنه سيعيش موجة حر هي الأعلى منذ 33 عاما خلال شهر رمضان المبارك. وذلك لأن الشمس تمر فوق مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي، مما يجعل نصف الكرة الشمالي يعيش ذروة فصل الصيف ويحل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي. ساعات الصيام الطويلة وفقاً للخارطة العالمية، تضم قائمة الدول التي ستشهد أطول فترات الصيام ايسلندا والسويد والنرويج بحوالي 20 ساعة. هولندا وبلجيكا 18 ساعة و30 دقيقة، إسبانيا 17 ساعة و 30 دقيقة، إنجلترا وألمانيا 16 ساعة و30 دقيقة. وتكون مدة الصيام في الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا 16 ساعة. ساعات الصيام المتوسطة تقع دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط تحت هذه الفئة، غير أنه في مصر تكون ساعات الصيام لمدة 16 ساعة ونصف. في البحرين والسعودية وتونس وفلسطين تكون مدة الصيام لـ 15 ساعة. وفي اليمن 14 ساعة و 50 دقيقة. في قطر 14 ساعة و40 دقيقة. الكويت والعراق والأردن وسوريا والجزائر والمغرب وليبيا، والسودان 14 ساعة. أقل ساعات الصيام في أستراليا ستكون مدة الصيام خلال الشهر الكريم 10 ساعة ؛ جنوب أفريقيا 10 ساعات و30 دقيقة، البرازيل 11 ساعة؛ المكسيك 13 ساعة و 20 دقيقة. وقد حدد علماء الدين مدة الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ونصحوا سكان الأبراج والمباني العالية بتأخير الإفطار حتى تغرب الشمس أمام أعينهم.