لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 25 Jul 2015 06:04 AM

حجم الخط

- Aa +

تطابق أقدم نسخة للقرآن في جامعة برمينغهام مع المصحف الحديث

عثر باحثون في جامعة «برمينغهام» البريطانية أخيراً على صفحات من إحدى نسخ القرآن التي تبيّن بعد فحصها بتقنية الكربون المشّع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 سنة، ما قد يجعلها من الأقدم في العالم. ويلفت خبراء إلى تطابق تام بين تلك النسخة والمصحف الحديث

تطابق أقدم نسخة للقرآن في جامعة برمينغهام مع المصحف الحديث

عثر باحثون في جامعة «برمينغهام» البريطانية أخيراً على صفحات من إحدى نسخ القرآن التي تبيّن بعد فحصها بتقنية الكربون المشّع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 سنة، ما قد يجعلها من الأقدم في العالم. ويلفت خبراء إلى تطابق تام بين تلك النسخة والمصحف الحديث الذي يعتمده قرابة مليار و600 مليون مسلم حول العالم بحسب مجلة سميثونيان.


 

وقد بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة لمدّة قرن من دون أن يلتفت إليها أحد، إذ حفظت مع مجموعة أخرى من كتب ووثائق عن الشرق الأوسط، وفق ما ذكر موقع «بي. بي. سي.». وهذه النسخة هي جزء من مجموعة «منغنا» التي تضم أكثر من 3000 وثيقة من الشرق الأوسط "جمعها" في العشرينيات ألفونس منغنا، القس الكلداني المولود قرب مدينة الموصل في العراق.

وقد قام منغنا برحلات إلى الشرق الأوسط لـ"جمع" الوثائق برعاية إدوارد كادبري الذي ينتمي إلى أسرة عُرفت بصناعة الشوكولاتة.

 

وأضافت قناة "بي بي سي" إن النص الذي تم العثور عليه كتب بالخط الحجازي، وهو من الخطوط العربية الأولى. وهذا ما يجعل الوثيقة واحدة من أقدم نسخ القرآن في العالم".

هذا وعبر مسلمو بريطانيا عن فرحتهم بعد كشف المخطوطات التي ستوضع في مكان للعرض العام.

وقال محمد أفضل، رئيس مسجد برمنغهام المركزي، في تصريح لـ"بي بي سي"، "لقد تأثرت عندما رأيت هذه الصفحات وعيوني تدمع من الفرح. أنا متأكد أن الناس في عموم بريطانيا سيأتون إلى برمنغهام لمشاهدتها. أما توماس ديفيد، المتخصص في المسيحية والإسلام، فوصف هذا الاكتشاف بـ"الكنز الثمين".