لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 13 Jul 2015 11:21 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت: غدا، دخول قانون إلزام الكويتيين والمقيمين بتسجيل بصمتهم الوراثية حيز التنفيذ

الكويت: غدا، دخول قانون إلزام الكويتيين والمقيمين بتسجيل بصمتهم الوراثية حيز التنفيذ

الكويت: غدا، دخول قانون إلزام الكويتيين والمقيمين بتسجيل بصمتهم الوراثية حيز التنفيذ

يدخل قانون البصمة الوراثية الذي صادق عليه مجلس الأمة الكويتي عقب الهجوم الانتحاري التي استهدف مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر قبل 10 أيام، حيز التنفيذ الثلاثاء بحسب موقع الحرة.
 وكان مجلس الأمة الكويتي،أقر الأربعاء 1 يوليو/تموز، مشروع قانون يجعل جمع البصمة الوراثية إلزاميا من كافة مواطني الكويت والمقيمين فيها والزائرين.

وقال النائب المستقل جمال العمر "أقرينا القانون بشأن البصمة الوراثية لأننا مستعدون للموافقة على كل ما يلزم لتعزيز التدابير الأمنية في البلاد".

والهدف من القانون الذي أحاله المجلس إلى الحكومة هو تسهيل إجراءات جمع الدلائل للكشف عن الجرائم وتحديد مرتكبيها وسرعة التعرف على أصحاب الجثث المجهولة وأي حالات أخرى.

ويفترض أن يساعد القانون أجهزة الأمن في القيام بعمليات التوقيف في إطار التحقيقات الجنائية، كما ينص على إنشاء قاعدة بيانات بوزارة الداخلية للبصمة الوراثية وحفظ البصمات الناتجة عن العينات الحيوية التي تتضمن الحمض النووي.

وينص القانون على معاقبة من يرفض دون عذر إعطاء عينة البصمة الوراثية بالسجن سنة وبغرامة عشرة آلاف دينار كويتي (33 ألف دولار) أو أحدها، وبالسجن 7 سنوات لمن يعطي عينة مزورة.

ووافق البرلمان على صرف تمويل طارىء لوزارة الداخلية بقيمة 400 مليون دولار.

ويفترض ان يساعد القانون اجهزة الامن للقيام بعمليات التوقيف في اطار التحقيقات الجنائية، وينص على انشاء قاعدة بيانات بوزارة الداخلية للبصمة الوراثية وحفظ البصمات الناتجة عن العينات الحيوية التي تتضمن الحمض النووي.

يبلغ عدد مواطني الكويت 1,3 مليون شخص والمقيمين الوافدين 2,9 مليون شخص.

ونص القانون على معاقبة من يرفض بدون عذر اعطاء عينة البصمة الوراثية بالسجن سنة وبغرامة عشرة الاف دينار كويتي (33 الف دولار) او احدها، وبالسجن سبع سنوات لمن يعطي عينة مزورة.

ووافق البرلمان على صرف تمويل طارىء لوزارة الداخلية بقيمة 400 مليون دولار.

وقال النائب المستقل جمال العمر "اقرينا القانون بشأن البصمة الوراثية لاننا مستعدون للموافقة على كل ما يلزم لتعزيز التدابير الامنية في البلاد".

نفذ انتحاري سعودي الاسبوع الماضي هجوما في مسجد الامام الصادق الذي يؤمه الشيعة خلال صلاة الجمعة فقتل 26 شخصا في اول هجوم يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية في الكويت.

واعلن وزير الداخلية الكويتي الشيخ محمد خالد الصباح الثلاثاء تفكيك خلية ارهابية مسؤولة عن الاعتداء وقال "نحن في حالة حرب". وتم حتى الان احالة خمسة مشتبه بهم الى القضاء بينهم السائق الذي قاد الانتحاري الى المسجد ومالك السيارة التي استخدمها.