لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 6 Feb 2015 09:33 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: هدر الأرز بـ300 مليون ريال سنوياً

الهدر في سلعة الارز بالسعودية يقدر بــ75 ألف طن سنوياً قيمتها تكفي لبناء 750 فيلا

السعودية: هدر الأرز بـ300 مليون ريال سنوياً
صورة متداولة على الإنترنت لبعض أوجه هدر الطعام والأرز لدى بعض السعوديين

كتبت سندس الشنقيطي في موقع قناة العرب المتوقفة في البحرين أن فاتورة استيراد سلعة الأرز في المملكة هي الأعلى على مستوى منطقة الخليج والشرق الأوسط، حيث كشفوا أن المملكة تستورد 1.5 مليون طن سنوياً  من الأرز، التي تعد من السلع الضرورية عند السعوديين. 

 

 

من جهته أكد الخبير الاقتصادي الدكتور محمد بن دليم القحطاني لموقع قناة العرب أن المملكة تعتبر الأرز من السلع الاستراتيجية التي لا تخضع لتقلبات الأسعار، مبدياً أسفه عن وجود هدر كبير في سلعة الأرز يقدر بــ75 ألف طن سنوياً تعادل 1.5  مليون كيس، تقدر قيمتها بـ 300 مليون ريال وهي تكفي لبناء 750 فيلا سكنية (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).

 

وقال إن تعديل سلوك المواطنين في هدر استهلاكهم للأرز سيوفر أموالاً طائلة يمكن توجيهها لتوفير متطلبات أخرى يحتاجها المواطن وعلى رأسها المسكن. 

 

وأكد فهد الدوسري ومحمد السويدان وصلاح الخالدي وهم متعاملون في سوق الأرز، أن السعودية من أكثر دول الشرق الأوسط استهلاكاً للأرز، حيث تستورد المملكة بحسب الإحصاءات حوالي 1.5 مليون طن سنوياً من الأرز.

  وأشاروا إلى أن حجم هدر الأرز في السعودية يعد من أكبر نسب الهدر على مستوى العالم، مطالبين برفع ثقافة الاستهلاك وكمية الأرز التي تطبخ من ربات البيوت.    وقال الرئيس التنفيذي لجمعية إطعام في المنطقة الشرقية عبدالله الثنيان، إن الوجبات التي تم حفظها خلال العام الماضي 2014 تجاوزت 7 ملايين وجبة في منطقة الرياض والمنطقة الشرقيه فقط.