لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 Dec 2015 12:00 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية : "الأحوال المدنية" تسمح للمطلقات والأرامل باستخراج "سجل أسرة" مستقل

أفادت صحيفة سعودية أن وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تتجه خلال الأيام المقبلة إلى إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة

السعودية : "الأحوال المدنية" تسمح للمطلقات والأرامل باستخراج "سجل أسرة" مستقل

أفادت صحيفة سعودية أن وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية تتجه خلال الأيام المقبلة إلى إصدار نسخة من سجل الأسرة (بطاقة العائلة) للمرأة المطلقة والأرملة بصورة مستقلة عن التي يمتلكها رب الأسرة (المطلق أو المتوفى) وذلك بهدف حفظ حقوق المرأة وتمكينها من إكمال إجراءاتها القانونية والحكومية بكل يسر وسهولة وحتى لا تتعرض من تعسف بعض الأزواج والظلم.

 

وأضافت أنها ستسمح للمرأة المطلقة باستخراج سجل أسرة واحد خاص بها وبأبنائها وإن كانوا من أكثر من زوج، وذلك حفظا لها ولحقوقها وأبنائها ، وذلك وفقاً لصحيفة "الرياض".

 

وتأتي هذه التعديلات في إطار حفظ حقوق المرأة وأبنائها، وتمكينها من إكمال إجراءاتها القانونية والحكومية بسهولة ويسر، وحتى لا تتعرض للظلم جرّاء تعسف بعض الأزواج.

 

ويتيح النظام الجديد المزمع إقراره من قِبل الأحوال المدنية، للرجل المعدد بأكثر من زوجة، إصدار سجل واحد إلى أربعة سجلات أسرية في وقت واحد، بحسب عدد الزوجات اللاتي على ذمته، الأمر الذي يضمن استقلالية كل زوجة وأبنائها على حدة.

  

اللافت أنه لم يكن يسمح للمرأة في السابق باستخراج سجل أسرة خاص بها في حال طلاقها أو ترملها الأمر الذي يعرقل الكثير من إجراءاتها الحكومية والقانونية ويعرضها للظلم وتعسف بعض الأزواج ويهضم حقوقها وأبناءها في حال وجود زوجات أخريات غيرها.

 

وقد قدمت مؤخرا ثلاث عضوات بمعية عضو تسعة تعديلات جديدة على نظام الأحوال المدنية تنصف المرأة مجتمعياً وأسرياً، وتعترف بحقها كمواطنة متساوية مع شقيقها الرجل في الواجبات والحقوق، وتمنح الأم العديد من الحقوق التي أغفلها النظام الذي صدر قبل 29 عاماً.