لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 31 Aug 2015 02:14 AM

حجم الخط

- Aa +

القطب الشمالي ملاذ السوريين الأخير للجوء إلى أوروبا

لفتت صحيفة الغارديان إلى أن القطب الشمالي أصبح إحدى الوجهات التي يقصدها اللاجئون السوريون هربا من جحيم الحرب المتواصلة في بلادهم

القطب الشمالي ملاذ السوريين الأخير للجوء إلى أوروبا
يصل قرابة 20 لاجئ سوري إلى قرية كيركينيز النرويجية التي تنخفض درجات الحرارة فيها إلى ماتحت الصفر

لفتت صحيفة الغارديان إلى أن القطب الشمالي أصبح إحدى الوجهات التي يقصدها اللاجئون السوريون هربا من جحيم الحرب المتواصلة في بلادهم والقصف الذي يتعرض له المدنيون من النظام والمعارضة والتحالف، وأصبح قرابة 20 لاجئ سوري يصلون شهريا إلى قرية كيركينيز النرويجية التي تنخفض درجات الحرارة فيها إلى ماتحت الصفر وتقع شمال دمشق بمسافة 2500 ميل .

تقع  البلدة شمال الدائرة القطبية  وأصبحت وجهة مقصودة للجوء إلى أوروبا منذ عام ونصف وفقا لضابط نرويجي يقول إن بعضهم يعير عبر الدراجات، والباقي بواسطة سيارات تحمل اللوحات الروسية، فالعبور من تلك النقطة سهل جدا بالنسبة لهم، فلا يحتاجون سوى ركوب سيارة روسية والمرور إلى النرويج بشكل قانوني عبر البوابة الحدودية.

 

واستخدم نحو ١٣٣ من طالبي اللجوء في النرويج هذه الحيلة، للدخول، وكان معظمهم من السوريين، إلا إنه لا يعرف على وجه الدقة، كيف اهتدى اللاجئون إلى هذه البوابة السحرية. ليلة الانطلاق الى أوسلو  أما باترسن يقول إن زملاءه من رجال الشرطة لا يملكون إلا إجراء استجوابات سطحية مع القادمين، قبل أن يضعوهم على واحدة من الرحلتين الجويتين اللتين تذهبان من كيركنس إلى العاصمة أوسلو يوميا.  ويضيف الشرطي الوحيد الذي تواجد في المدينة يوم السبت "في بعض الأحيان تكون الرحلات كاملة العدد، فيضطر اللاجئون إلى قضاء الليل في فندق المدينة"  المثير للاهتمام أنه في العام ٢٠١٣ قامت صفحة على الفيس بوك تقدم المشورة للسوريين حول كيفية الوصول إلى أوربا باقتراح العبور إلى النرويج عبر الحدود الروسية ولكنها فضلت أن يتم ذلك عبر بالون هوائي وليس بريا. 

 

ورغم ان هذا الطريق يصفه البعض سحرياً، إلا أن الطريق البحري إلى أوربا لازال هو المفضل إلى كثير من السوريين حيث استخدمه نحو ٣٠٠ ألف سوري خلال عام ٢٠١٥ وفق البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة. ونقلت رويترز أن ألمانيا تتوقع دخول 800 ألف أغلبهم سوريون إليها هذا العام.