لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 28 May 2014 09:30 AM

حجم الخط

- Aa +

تقرير: السعودية في المركز 38 بأسوأ دول العالم للأمهات

السعودية تنال المركز 38 ومصر المركز 117 في تصنيف أفضل وأسوأ دول العالم للأمهات.

تقرير: السعودية في المركز 38 بأسوأ دول العالم للأمهات

نالت السعودية المركز 38 في تقرير لمنظمة "أنقذوا الأطفال" السويدية حول وضع أمهات العالم في 178 دولة وتم تصنيف أفضل وأسوأ الدول للأمهات خلال السنوات الـ 15 الأخيرة.

 

ووفقاً لموقع "الحب ثقافة" الهولندي، حلت فنلندا أولاً والصومال أخيراً، وكانت المفاجأة أن الولايات المتحدة لم تكن ضمن قائمة أفضل عشر دول للأمهات، وجاءت في المرتبة 31. وكانت السعودية في المرتبة 38، وتركيا في المرتبة 59، وكان ترتيب مصر 117 والمغرب121.

 

وأظهر التقرير الصعوبات التي تواجهها الأمهات نتيجة للنزاع في ليبيا والصومال وسوريا، وتأثير العنف على الحالة الصحية والنفسية للأم الحامل والمرضعة.

 

وذكر التقرير أن هناك 3.7 مليون طفل توفي في العام 2013 حول العالم، على الأغلب في بلاد تعاني من الصراعات السياسية والصعوبات الاقتصادية، حيث صعوبة الوصول إلى مراكز الرعاية، وتسرب الأطفال من المدارس، وتعرّض أفراد الأسرة أو المنزل للخطر، وأحياناً عدم توفر التغذية الصحية.

 

واعتمدت نتائج التقرير على مجموعة من المؤشرات وتحديداً: الوفاة المبكرة للأمهات، معدل وفيات الأطفال تحت سن الخامسة، عدد سنوات الدارسة، متوسط الدخل القومي الإجمالي، إمكانية التعامل مع الكوارث في حالات الطوارئ، والتمثيل السياسي للمرأة.