لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 19 May 2014 01:46 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: بطاقة كفاءة الطاقة تنال ثقة المواطنين

حظيت الحملة التوعوية التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بتفاعل المواطنين والمقيمين في مناطق المملكة كافة، واحتلت (بطاقة كفاءة الطاقة) نصيباً وافراً من ذلك الإهتمام والتفاعل، كونها تشرح بشكل عملي ومبسط أمور فنية غاية في الأهمية للمستهلكين.

السعودية: بطاقة كفاءة الطاقة تنال ثقة المواطنين
صورة ملصق بطاقة كفاءة الطاقة من صحيفة الرياض ضمن الحملة التوعوية التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة والتي حظيت على تفاعل المواطنين والمقيمين في مناطق المملكة كافة.

(واس) - حظيت الحملة التوعوية (تقدر .. تخفض فاتورتك من خلال مكيفك)، التي ينظمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة بتفاعل المواطنين والمقيمين في مناطق المملكة كافة.

واحتلت (بطاقة كفاءة الطاقة) نصيباً وافراً من ذلك الإهتمام والتفاعل، كونها تشرح بشكل عملي ومبسط أمور فنية غاية في الأهمية، كانت حكراً على المتخصصين لفترة طويلة من الزمن.

وقال عددٌ ممن استطلعتهم وكالة الأنباء السعودية في معارض الحملة في مدينتي (الرياض وجدة): إن ( بطاقة كفاءة الطاقة) دليل بصري إرشادي يعتمد على رسوم مبسطة مثل النجوم، وسعة جهاز التكييف، ومعامل كفاءة الطاقة، ليكون قرار المواطن مبني على معرفة حقيقة من جهات معتمدة وموثوقة ومحايدة.

ووصف المواطنون (البطاقة) التي تتصدر الكثير من الأجهزة الكهربائية (المكيفات- الثلاجات- الغسالات-المجمدات) بأنها خطوة مهمة تضع الأمور في نصابها، وتجعل خيار المواطن في الشراء يتم وفق رؤية واضحة بمكونات الجهاز الفنية ومطابقته للمواصفات القياسية السعودية التي تضمن جودته وتوفيره للطاقة الكهربائية.

وبحسب المركز السعودي لكفاءة الطاقة فإن البطاقة التي تضم أربع نجمات تدل أن جهاز التكييف يوفر نحو (20 %) من الطاقة الكهربائية مقارنة بالجهاز ذو النجمتين، فيما تدل البطاقة التي تحمل ست نجمات على أن الجهاز قادر على توفير قرابة (30 %) من الطاقة الكهربائية بمقارنته بجهاز ذو ثلاث نجمات، حيث إن كل (نجمة) على البطاقة تعني توفير نحو 10 % من الطاقة سواء في أجهزة (الشباك) أو (الاسبليت).

وتضم بطاقة الكفاءة كذلك تعريفاً بسنة إصدار الجهاز، والعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط/ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لإختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وسعة تبريد المكيف (وحدات حرارية).

وتسجل المملكة العربية السعودية ارتفاعاً مفرطاً في الطاقة المستهلكة سنوياً، حيث تُبيّن المؤشرات أن متوسط استهلاك الفرد في المملكة من الطاقة يبلغ ضعف متوسط الإستهلاك العالمي للفرد.

وقد اتخذت حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات وسنّت الأنظمة وعملت على توحيد الجهود الحكومية والأهلية لوقف الهدر الهائل في الطاقة من خلال مواصفات ومعايير قياسية للأجهزة الكهربائية الأكثر استهلاكاً للطاقة.