لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 May 2014 11:06 PM

حجم الخط

- Aa +

قطر: انتقادات لتعديلات قانون الكفيل ونظام عقد العمل الجديد

قنا- أعلنت دولة قطر عزمها سن إصلاحات واسعة النطاق على سوق العمل عبر مجموعة شاملة من التدابير التي ستشمل إصلاح قانون الكفالة وقانون العمل.

قطر: انتقادات لتعديلات قانون الكفيل ونظام عقد العمل الجديد

 أعلنت دولة قطر عزمها سن إصلاحات واسعة النطاق على سوق العمل عبر مجموعة شاملة من التدابير التي ستشمل إصلاح قانون الكفالة وقانون العمل.

جاء الإعلان في مؤتمر صحفي عقدته اليوم وزارة الداخلية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحضور حشد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية.
 وستشمل الإصلاحات التي أعلن عنها إلغاء نظام الكفالة الحالي واستبداله بعقد العمل، واستبدال نظام مأذونية الخروج الحالي بنظام آلي جديد يعمل من خلال وزارة الداخلية، فضلا عن السماح بانتقال العامل من مكان عمل إلى آخر دون الحاجة الى شهادة عدم ممانعة وفق ضوابط يحددها عقد العمل بحسب وكالة الأنباء القطرية. لكن بي بي سي تلفت إلى أن مشروع القانون الجديد الذي طرحته الحكومة القطريةلا يفي بالغرض بحسب منظمات دولية اطلعت على التعديلات فيه، وهو يأتي جزءا من سلسلة من الاصلاحات المقترحة لتنظيم العمالة ولكن القطريين لم يعلنوا عن جدول زمني لتطبيق الانظمة الجديدة.

إذ وصفت منظمة العفو الدولية القرارات الاخيرة بأنها "اقل بكثير من التغييرات الجذرية الضرورية لتدارك الاساءات البالغة التي ترتكب بحق العمالة الاجنبية" في قطر.

وقالت العفو الدولية، في بيان صدر عنها أمس ، ان الاجراءات القطرية المقترحة تتقاطع بشكل سافر مع ما توصلت اليه شركة محاماة دولية كلفتها الحكومة القطرية التحري عن المشكلة، وهو التقرير الذي اكد النتائج التي توصلت اليها المنظمة حول الانتهاكات التي يتعرض لها العمال الاجانب في هذا البلد.

ويقال إن قطر ستنفق اكثر من 200 مليار دولار لبناء سلسلة من مشاريع البنية التحتية، وتقول الدوحة إن دورة كأس العالم تعتبر عاملا مساعدا للنهوض بمشاريع انشائية كبرى تعم كافة انحاء البلاد.