لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 6 Jun 2014 03:35 PM

حجم الخط

- Aa +

حالات تحرش جنسي رغم قانون جديد لتجريمها في مصر

كانت مصر بلا قانون يحدد التحرش الجنسي ويجرمه حتى وصلت حالات التحرش بالنساء لمستويات مرعبة وبموجب القانون الجديد، يواجه مرتكبو التحرش احكاما بالسجن تتراوح بين ستة اشهر وخمس سنوات إلا أن ساحة التحرير وفي أماكن التجمعات خلال الاحتفاﻻت بفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي برئاسة الجمهورية، وذلك من خلال بيان أصدرته اليوم الجمعة بحسب صحيفة الوفد.

حالات تحرش جنسي رغم قانون جديد لتجريمها في مصر
حركة بصمة التطوعية تعمل في مترو الانفاق لمناهضة التحرش وتوعية السيدات برقم 16048 والابلاغ عن اي حالات تحرش

أصدر الرئيس المصري المؤقت المنصرف عدلي منصور مرسوما رئاسيا يعتبر التحرش جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة خمس سنوات.

يعد القانون الجديد الأول من نوعه في تاريخ مصر وجاء عقب استشراء ظاهرة التحرش الجنسي في شوارع القاهرة وتزايد الضغوط من أجل مكافحتها فضلا عن حوادث أصبحت شهيرة نظرا لارتباطها مع شخصيات إعلاميةمثل صحفية أمريكية وأخريات من وكالات أنباء عالمية وعربية.  وبذلك أصبح القانون المصري يحوي تعريفا محددا لجريمة التحرش رغم أن 99 في المئة من المصريات تعرضن لشكل من أشكال التحرش الجنسي، حسب دراسة أجرتها الأمم المتحدة في عام 2013 بحسب راديو سوا.  

 

والقانون الجديد جاء بصيغة تعديلات في قانون العقوبات لتجريم التحرش ووفق التعديلات فإن "كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".  

 

 

وحسب التعديلات فإن العقوبة تشدد إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه لتكون الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.   ويقضي التعديل بمضاعفة العقوبتين الأخيرتين في حالة تكرار الجريمة.  

 

وينص التعديل على أنه إذا ارتكبت الجرائم السابقة "بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، فإن هذه الجريمة تعد تحرشا جنسيا ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".   

 

أدانت حركة بصمة لمناهضة التحرش الجنسى الاعتداءات الجنسية التي حدثت في احتفالات ميدان التحرير والتي تكررت في أماكن التجمعات المختلفة خلال الاحتفاﻻت بفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي برئاسة الجمهورية، وذلك من خلال بيان أصدرته اليوم الجمعة بحسب صحيفة الوفد.

واستنكرت الحركة في بيانها، مثل هذه الحوادث، وأوضحت إن حالات الانفلات والتحرش الجنسي أصبحت من الأمور الطبيعية التي تحدث في أي مكان دون التحرك أو أخذ أي موقف قانونى لوقف هذه المهزلة الإنسانية التي تمس حريات وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى إدانتها جميع صور العنف التي تمس الروح الإنسانية وتنتهك المساحة الشخصية.
كما دعت الحركة لسرعة اتخاذ مواقف جدية وحاسمة فى محاولة للقضاء على تلك الجريمة الخطيرة حفاظا على المجتمع وعلى الأجيال القادمة.