لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 3 Feb 2014 02:57 PM

حجم الخط

- Aa +

"أوبرا ونفري" سعودية تحول شتيمة "عبدة" إلى حملة مناهضة للعنصرية

شرعت الكابتن طيار السعودية نوال الهوساوي بمقاضاة إحداهن نادته بعبارة "عبدة" العنصرية في مكان عام، وبادرت بعمل عنوان على تويتر "هاشتاق"  لطلق حملة لمناهضة العنصرية وهو #العبدة.

"أوبرا ونفري" سعودية تحول شتيمة "عبدة" إلى حملة مناهضة للعنصرية

شرعت الكابتن طيار السعودية نوال الهوساوي بمقاضاة إحداهن بعد منادتها بعبارة "عبدة" العنصرية في مكان عام، وبادرت بعمل عنوان على تويتر "هاشتاق"  لطلق حملة لمناهضة العنصرية وهو #العبدة لنشر الوعي حول الإساءة العنصرية بين البشر.

بذلك قررت نوال - وهي كابتن طيار حاصلة على الرخصة الأمريكية الفدرالية في الطيران، أن لا تستكين وتتساهل مع الإهانة العنصرية التي تتفشى في بعض الأوساط في السعودية، إذ قامت بتوكلين محاميين لتمثيلها، وعملت محضراً في الشرطة يوثق الحادثة، ثم تحولت القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، التي حولتها بدورها إلى المحكمة.

 

الكابتن نوال شرعت بنشر تغريدات خاصة لتسليط الضوء على مشكلة العنصرية بعد أن شتمتها إحداهن بالعبدة، رغبت في اغتنام الموقف وتحويله إلى فرصة للتعلم ونشر الوعي، ليتحول الشتم من موقف سلبي إلى حدث إيجابي بناء.

 

وأشارت الكابتن نوال إلى أن قوانين المملكة تجرم العنصرية، ونعت شخص بكلمات مسيئة وعنصرية، موضحة أنها جريمة قانونية تعاقب بالجلد والسجن.

 

وطالبت الهوساوي بزيادة الوعي حول الموضوع، بحيث يعرف الضحايا كيفية التصرف في حال تعرضهم لموقف عنصري.

نوال هوساوي وهي إحدى بنات رجل أعمال مرموق في مكة إن حلمها القديم بالقيادة، دفعها ذات ليلة إلى قيادة سيارة والدها في شوارع مكة  دون علمه، في حدث نادر في المدن السعودية، إذ لا يسمح للنساء بقيادة السيارات.
وقامت بالالتحاق بمدرسة لتعليم الطيران حصلت على رخصة قيادة الطائرات منها في عام 2008  بحسب صحيفة الحياة.

تعد الهوساوى ثالث امرأة سعودية تحصل على رخصة الطيران، فطبقاًً لسجلات إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية هناك سعودية حصلت على رخصة الطيران عام 1997،  لكن الإدارة ترفض الإفصاح عن اسمها طبقاًً لقوانين الخصوصية، وهناك الطيارة السعودية هنادي هندي، وتعمل في شركة المملكة القابضة.

الهوساوى هي الأكبر بين عشرة من الإخوة والأخوات هم عائلة رجل الأعمال إبراهيم الهوساوي، الذي شجع بناته على التعلم والالتحاق بالعمل، تخرجت الهوساوي من كلية التربية في مكة المكرمة، وعملت لفترة قصيرة بإحدى الصحف السعودية، فهل تتفوق على أوبرا وينفري الأمريكية، في مساعيها الحميدة؟