لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 21 Feb 2014 07:06 AM

حجم الخط

- Aa +

محمد وعلي ضمن قائمة أكثر الأسماء تداولاً في السويد لكنهما يقللان فرص الحصول على عمل

دخل أسما محمد وعلي ضمن الأسماء الجديدة في قائمة أول مئة من الأسماء الأكثر انتشارا للمواليد الجدد واحتل إسم علي المرتبة 81 ومحمد في المرتبة 83 في السويد، إلا أن ذلك قد يحرم حامل الاسم العربي من فرصة الحصول على عمل في السويد

محمد وعلي ضمن قائمة أكثر الأسماء تداولاً في السويد لكنهما يقللان فرص الحصول على عمل
صورة من موقع الإذاعة السويدية

دخل أسما محمد وعلي ضمن الأسماء الجديدة في قائمة أول مئة من الأسماء الأكثر انتشارا للمواليد الجدد واحتل إسم علي المرتبة 81 ومحمد في المرتبة 83. جاء ذلك بحسب ما أفاد به آخر تقرير لمكتب الإحصاء المركزي (SCB) حيث برز إسم آنا ولارش وهما لايزالان يتصدران قائمة الأسماء الأكثر شيوعاً في السويد.

 

ظاهرة الجالية العربية المتنامية بإضطراد في السويد نالت زيادة كبيرة مع لجوء آلاف السوريين مؤخرا نتيجة للحرب الدائرة في بلادهم. تواصل الأسماء الدينية احتلال صدارة بيانات أسماء الذكور في العالم العربي في ما يراه مراقبون على أنه ردة فعل على الهجمة التي يتعرض لها المسلمون حول العالم. إلا أن اختيار أسماء عربية واصحة في الدول الغربية يحمل مخاطر كبيرة أحيانا بل قد يقضي على فرص الحصول على عمل إذ أن دراسة أجريت قبل أعوام في السويد كشفت أن أصحاب الاسماء العربية يتعرضون الى تمييز في سوق العمل، ذلك ما تشير اليه دراسة في جامعة ستوكهولم.

ويلزم طالب العمل الذي يحمل اسما عربيا، والذي يسعى لفرصة مقابلة للحصول على عمل أن يتقدم بعدد مضاعف من الطلبات للفوز بفرصة عمل مقارنة بمايقوم به حامل الاسم السويدي، هذا بالرغم من ان المهارات والكفاءات في العمل متشابهة.

أحد الاشخاص الذي كان قد تعب من عدم حصوله ولو لمرة واحدة على دعوة لمقابلة رب عمل، عندما كان يبحث عن شغل، هو مارتين، معماري من العراق عمل في مهنتة سنوات كثيرة، قدم الى السويد منذ 14 عاما، كان اسمه في السابق مظفر لكنه قرر استبدال اسمه، بعد ان يأس من الحصول على مساعدة ويقول في ذلك في موقع للهجرة:" ان هذا منطقي، لو انني تقرر تعيين موظف ، سوف يتقدم لهذا العمل كثيرون، سويديون ومهاجرون، ومن هو المهاجر؟ خاصة اذا كان اسمه محمد، علي، مظفر او مصطفى. هؤلاء يحملون اسماء غريبة، ويصبح السؤال! لماذا يجري التفكير بتعيين هؤلاء، عندها يتم وضع هذه الاسماء على جنب، حتى يحصل رب العمل على سويدي يعرف عنه كل شئ، خلفيته، تقاليده وكل شئ".