لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 11 Dec 2014 02:00 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت توقف دخول الهنود بسبب نزاع حول الكفالة البنكية للخدم المنزلي والعمال

هددت الكويت بمنع دخول الهنود إليها فورا مع رفض الهند التراجع عن خطة فرض الكفالة البنكية للخدم المنزلي والعمال

الكويت توقف دخول الهنود بسبب نزاع حول الكفالة البنكية للخدم المنزلي والعمال

هددت الكويت بمنع دخول الهنود إليها فورا مع رفض الهند التراجع عن خطة فرض الكفالة البنكية للخدم المنزلي والعمال وكانت الحكومة الهندية قد قررت فرض كفالة مالية قيمتها 2500 دولار (720 دينار كويتي) على استقدام عامل هندي للبلاد، بهدف الحفاظ على حقوق الوافدين الهنود الذين يشكلون أكبر جالية في الكويت.

 

وكشفت صحيفة "الأنباء" عن أن وزارة الداخلية في الكويت أصدرت تعليمات بإيقاف استقدام العمالة من دولة الهند لاشتراط الأخيرة كفالة بنكية يدفعها الكفلاء للسفارة عن كل عامل أو عاملة.

وأوقف الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والجوازات والاقامة الكويتي الشيخ مازن الجراح استخراج تصاريح للعمالة من ابناء تلك الجالية تطبيقا لقرار وزارتي الداخلية والخارجية الرافض فرض الكفالة باعتبارها تدخلا في الشؤون الكويتية، واستجابة للرفض النيابي والشعبي لهذا الأمر.

 

وكان الجراح قد أكد أنه لا يسمح بفرض رسوم على المواطنين الراغبين في استقدام عمالة من أي بلد، لافتا إلى إبلاغه السفير بوقف إصدار تأشيرات العمالة الهندية وفقاً للمادة 20، من قانون الإقامة، وفي حال الإصرار على فرض التأمين فسيمتد القرار إلى منع تأشيرات العمال الهنود في القطاع الأهلي.

 

وبينت أن ذلك جاء بعد إصرار كلا الطرفين على موقفه، خلال اجتماع عُقِد أمس، ضم السفير الهندي وممثلين من وزارات الخارجية والداخلية والشؤون، لينتهي إلى عدم تراجع السفارة عن موقفها، حيث أعلن السفير تمسكه بقرار حكومة بلاده لحماية عمالتها في الخارج، وخصوصاً خادمات المنازل.

وقالت إن السفير أكد أن هذا الإجراء مطبق في باقي دول الخليج، وأن «المبلغ مرتجع ولا يُخصَم منه شيء إلا في حال وجود خلافات مالية أو عدم صرف رواتب للعامل».