لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 20 فبراير 2020 05:45 م

حجم الخط

- Aa +

الجراد يغزو المنطقة الشرقية و"البيئة" تكافحه وتحذر من أكله

وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية تواصل مكافحة أسراب الجراد القادم من الحدود الجنوبية للسعودية

الجراد يغزو المنطقة الشرقية و"البيئة" تكافحه وتحذر من أكله

ونقلت صحيفة عكاظ تأكيد مزارعين في المنطقة الشرقية أن الخسائر المترتبة على غزو الجراد للمنطقة في الأيام الثلاثة الماضية راوحت بين 10-15% تقريبا، فيما تباينت الخسائر المالية بين 10 آلاف إلى 30 ألف ريال في المزرعة الواحدة.

وتواصل فرق وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية في مكافحة أسراب الجراد القادم من الحدود الجنوبية للسعودية نتيجة تأثير الرياح الجنوبية من الأحد الماضي، والمتوقع استمرارها إلى يوم غد الجمعة، وبينت الوزارة أن فِرَق المكافحة التي يصل عددها إلى 43 فرقة تتوزع في جميع محافظات المنطقة الشرقية، وقد بدأت بأعمال المكافحة منذ بداية الحالة بالتنسيق مع أمانة المنطقة الشرقية لتوحيد الجهود، ومكافحة الجراد داخل النطاق العمراني، في حين تقوم فِرَق الوزارة بمكافحة أسراب الجراد في المزارع خارج النطاق العمراني.

وأرجع المدير العام لمركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة المهندس محمد الشمراني توجه الجراد في المنطقة الشرقية إلى النطاق العمراني نتيجة لجفاف مناطق التكاثر المحيطة، وعدم ملاءمة البيئة خارج النطاق العمراني للتكاثر، نظرا لأن أسراب الجراد تبحث عن مناطق رطبة ويتوفر فيها الغذاء.

وكشف المهندس الشمراني أن الأحوال الجوية غير المستقرة أثرت على عمليات المكافحة نظرا لطيران الجراد على ارتفاعات عالية. ودعا الشمراني إلى ترك أكل الجراد نظراً لتسممه بمبيدات الرش التي قد تسبب تسمما لمن يتناول الجراد، إلى جانب الإبلاغ عن حالات الجراد عبر تطبيق الوزارة “بلغ” أو إرسالة رسالة واتساب إلى الرقم 0530233560 .

وأوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة أن فرق العمل وُزعت على محافظات المنطقة الشرقية بمتابعة من أمير المنطقة الشرقية، ويجري التنسيق مع الجهات الشريكة والمساندة لتغطية الجهود التي تبذلها الوزارة في المزارع وخارج النطاق العمراني بحيث تسهم هذه الجهات في تغطية الأحياء السكنية داخل النطاق العمراني مع تأمين الدعم الفني والمادي بالمبيدات الحشرية اللازمة من قبل فرع الوزارة. 

من جانب آخر كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن انتهائها من عمليات مكافحة الجراد في الموسم الشتوي بالساحل الجنوبي الغربي للمملكة، وتطهير مناطق التكاثر الشتوي في كلٍّ من مكة المكرمة وعسير والباحة وجازان خلال فبراير الحالي، التي أصبحت خالية من مجاميع الحشرات الكاملة والحوريات.

وأوضحت "البيئة" أنها أنجزت بنجاحٍ أعمالَها الميدانية ضد تكاثر الجراد الصحراوي في الموسمين الشتوي والربيعي، حيث كافحت خلال المدة 1 - 15 فبراير 17000 هكتار , مشيرة إلى أن جهودها تركزت في الحد من تشكل الأسراب والمجموعات داخل المملكة، وذلك لتقليل مستوى الخطر القائم من الآفة في جميع الدول المجاورة والمعنية بالتكاثر، ولعدم السماح بتشكل الأسراب والمجموعات محلياً.