لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 11 فبراير 2020 12:15 م

حجم الخط

- Aa +

إعادة التحقيق باغتيال مالكوم إكس اشهر زعيم اسلامي أمريكي بعد فيلم وثائقي على نتفليكس

ساهم فيلم وثائقي يكشف حقائق صادمة عن اغتيال أشهر زعيم أمريكي مسلم - مالكوم إكس- بفتح التحقيق بالحادث بعد أكثر من 50 سنة!

إعادة التحقيق باغتيال مالكوم إكس اشهر زعيم اسلامي أمريكي بعد فيلم وثائقي على نتفليكس
تغيرت نظرة مالكوم إكس للإسلام والعالم، بعد رحلة الحج التي قام بها إلى اليسار صورة القاتل الذي توفي قبل مواجهة العدالة

ساهم فيلم وثائقي بدأ عرضه الجمعة الماضي، ويكشف عبد الرحمن محمد، وهو ناشط أمريكي مسلم، عن حقائق صادمة عن اغتيال الناشط الأمريكي مالكوم إكس ونجح في إثارة تساؤلات دفعت لإعادة فتح التحقيق بعد أن تمكن معد الفيلم من تقديم أدلة تثبت تورط الإف بي أي بسجن متهمين بريئين لعشرين سنة فيما تم التستر على القاتل الحقيقي.

وقال مكتب النائب العام في مانهاتن أمس إنه سيعيد النظر في قضية اغتيال مالكوم إكس بعد ظهور معلومات جديدة عرضتها نتفليكس في الوثائقي الذي أعده رجل كان طفلا حين شهد اغتيال مالكوم إكس ولم ييأس من البحث عن حقيقة قاتله بعد مرور أكثر من 50 عاما على عملية الاغتيال التي تمت يوم 21 فبراير سنة 1965!

يأتي ذلك ضمن جهود منظمة تدعى  برنامج البراءة - Innocence Project- التي تعمل على تبرأة متهمين تمت إدانتهم بالخطأ. ويعود الفضل في هذه التطورات للناشط عبد الرحمن محمد الذي لم يهدأ منذ سنوات (نشر هوية القاتل الحقيقي منذ سنوات ولم يصغ له أحد)

وأشار بيان أدلى به المتحدث باسم النائب العام داني فروست أن النائب العام مصمم على مراجعة التحقيق بقضية اغتيال مالكوم إكس.

يوثق الفيلم إدانة شخصين بريئين ودخولهما السجن لمدة 20 عاما (توفي أحدهما فيما لايظل الثاني على قيد الحياة بعد خسارته أفراد عائلت الذين تبرأوا منه) رغم معرفة الإف بي آي أنهما أبرياء مع احتمال أن يكون القاتل مخبر للإف بي آي حيث يظهر الفيلم وجود أكثر من 11 عميل للإف بي آي في مسرح الجريمة مع وجود مخبر شرطي بجوار القتيل لحظة اغتياله.

(يمكن مشاهدة الوثائقي على الرابط: https://www.netflix.com/watch/80217481)

يذكر أن مالكوم إكس التقى الملك فيصل بن عبد العزيز بعد انتهائه من الحج غادر مالكوم جدة في إبريل 1964 والتقى بأحمد بن بلة في الجزائر وجمال عبد الناصر في مصر.