لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 14 يناير 2020 11:15 م

حجم الخط

- Aa +

محكمة بريطانية تأمر جيبوتي بتعويض شركة موانئ دبي

أمرت محكمة لندن للتحكيم الدولي جيبوتي بإعادة حقوق موانئ دبي العالمية لتشغيل محطة الحاويات دوراليه خلال شهرين أو دفع تعويضات.

محكمة بريطانية تأمر جيبوتي بتعويض شركة موانئ دبي

أمرت محكمة لندن للتحكيم الدولي حكومة جيبوتي، بإعادة الحقوق والمزايا المنصوص عليها في اتفاق الامتياز الموقع عام 2006، إلى شركة موانئ دبي العالمية و"دوراليه كونتينر تيرمينال إس إيه" خلال مهلة شهرين، أو أن تسدد للشركة تعويضات عن الأضرار.

ووفقا لبيان الشركة، قال خبير مستقل إن الخسائر التي تكبدتها موانئ دبي العالمية أكثر من مليار دولار، واصفا الإجراءات التي اتخذتها جيبوتي ضد شركة موانئ دبي العالمية بأنها غير قانونية، وفقا لمكتب دبي الإعلامي.

حكم يقضي بدفع جيبوتي مبلغ 385 مليون دولار إلى امتياز لموانىء دبي بـ«محطة حاويات»

محكمة لندن للتحكيم الدولي تؤكد انتهاك حكومة جيبوتي للحقوق الحصرية لشركة "محطة دوراليه للحاويات" والمملوكة بنسبة 33.34% من قبل "موانئ دبي العالمية"
 

ويُعدُّ هذا الحكم السادس على التوالي لصالح شركة "موانئ دبي العالمية" في محكمة لندن للتحكيم الدولي والمحكمة العليا لإنجلترا وويلز، فيما تجاهلت حكومة جيبوتي حتى تاريخه جميع هذه الأحكام الصادرة على الرغم من أن عقد الامتياز تمت صياغته وفقاً للقانون الإنجليزي وهو خاضع لسلطته.

وتعتبر محطة الحاويات "دوراليه كونتينر تيرمينال" أكبر جهة توظيف وأكبر مصدر للدخل في البلاد، وحققت الأرباح بصورة سنوية منذ انطلاق عملياتها. هذا وتم تأسيس "دوراليه كونتينر تيرمينال" (محطة دوراليه للحاويات) بموجب القانون الإنجليزي، وسطّرت قصة نجاح كبيرة لجيبوتي تحت إدارة شركة "موانئ دبي العالمية".

وأوضحت "موانئ دبي العالمية" أنها تنتظر العرض الذي ستقدمه حكومة جيبوتي حول كيفية تنفيذها للحكم القضائي الأخير، وفي حال عدم التزام جيبوتي بالحكم الصادر، فقد أشارت المحكمة إلى أنها ستقوم بإصدار حكم بخصوص دفع تعويض عن الأضرار إلى "موانئ دبي العالمية".

حكم إنجليزي جديد يلزم جيبوتي بعدم المساس بامتياز موانئ دبي

قضت المحكمة الإنجليزية العليا، بسريان الأمر الزجري ضد شركة ميناء جيبوتي، ومنعها من التدخل في حق موانئ دبي العالمية بإدارة شركة المشروع المشترك محطة دوراليه للحاويات.
 

وتعد "موانئ دبي العالمية" محفزاً رائداً للتجارة العالمية وجزءاً لا يتجزأ من سلسلة التوريد حول العالم، ويتسع نطاق عملياتها التشغيلية ليشمل عدة قطاعات متنوعة من المحطات البحرية والبرية والخدمات البحرية واللوجستية والخدمات المساندة، إلى الحلول التجارية القائمة على التقنية.

ومن خلال محفظة أعمالها العالمية التي تضم 78 محطة برية وبحرية بدعم من 50 شركة ذات صلة في أكثر من 40 بلداً عبر قارات العالم الست، والتي تعكس حضورها البارز في كلٍّ من الأسواق الناشئة ذات معدلات النمو المرتفعة والأسواق المتطورة على حد سواء.