لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

السبت 11 يناير 2020 11:30 ص

حجم الخط

- Aa +

هيثم بن طارق آل سعيد سلطاناً لعمان

أعلن التلفزيون الرسمي العماني تنصيب هيثم بن طارق آل سعيد سلطانا للبلاد خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد.

هيثم بن طارق آل سعيد سلطاناً لعمان

وأدى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان.

وهيثم بن طارق هو ابن عم السلطان قابوس، الذي وافته المنية الجمعة.

سلطان عمان الجديد من مواليد 13 أكتوبر 1954 في مسقط بعمان، وهو من الأعضاء البارزين في عائلة آل سعيد العمانية الحاكمة.

من هو سلطان عمان الجديد هيثم بن طارق آل سعيد

أدى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد اليمين القانونية أمام مجلس عمان، صباح اليوم، سلطانا لعمان، وذلك بموجب النظام الأساسي للدولة، وذلك خلال الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس عمان في مقره بالبستان.

بعد تخرجه من جامعة أكسفورد سنة 1979 تابع دراسات عليا بكلية "بيمبروك"، وتدرج هيثم بن طارق في مناصب عديدة في الدولة العمانية.

وقبل تنصيبه السبت سلطانا لعمان، حمل هيثم بن طارق حقيبة وزارة التراث والثقافة مدة 18 عاما (2002-2020).

كان له مرور على قطاع الرياضة والشباب سنوات الثمانينيات، إذ كان أول رئيس للاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986، وهو السبب كذلك في تعيينه سنة 2010 رئيسا للجنة الوطنية المنظمة للألعاب الآسيوية.

انتقل بن طارق من قطاع الرياضة للمجال الديبلوماسي سنة 1986، حيث تولى منصب وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ثماني سنوات (1986-1994).

تم تعيينه سنة 1994 أمينا عاما لوزارة الخارجية، قبل أن يعين سنة 2002 وزيرا للتراث والثقافة وهو المنصب الذي بقي فيه حتى تنصيبه سلطانا لعمان في 11 يناير 2020.

وإلى جانب حقيبة وزارة الثقافة، تولى هيثم بن طارق آل سعيد لجنة الرؤى المستقبلية التي ألقى السلطان الراحل على عاتقها مسؤولية التخطيط لمستقبل عمان حتى عام (2040).

يركز السلطان الجديد على الكفاءات البشرية، وبرامج إعادة الهيكلة، والخصخصة، وإدارة المشروعات، وقياس الأداء وعنصر الشباب في سلطنة عمان، زفي تصريح صحفي سابق، قال هيثم بن طارق خلال لقاء جمعه بشباب في إطار مشروع رؤى عمان 2040 أنه سيتم إعادة النظر في العديد من التشريعات بعد اعتماد الرؤية وأن البرنامج الذي تقوم عليه رؤى مستقبل عمان هو خلاصة "ما يتطلع إليه الشباب العماني" بحسب ما نقله موقع الحرة.