لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 7 يناير 2020 06:30 م

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع عدد ضحايا تشييع جثمان قاسم سليماني بإيران إلى 50 قتيلا

ارتفع عدد ضحايا حادث التدافع خلال مراسم تشييع الجنرال قاسم سليماني في محافظة كرمان جنوب شرق إيران اليوم الثلاثاء إلى 50 قتيلا وأكثر من 213 مصابا.

ارتفاع عدد ضحايا تشييع جثمان قاسم سليماني بإيران إلى 50 قتيلا

وكالات- قتل أكثر من 50 شخصا وأصيب 213 على الأقل، في مدينة كرمان الثلاثاء، نتيجة تدافع خلال جنازة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الذي قتل في غارة نفذتها طائرة أميركية دون طيار بالقرب من مطار بغداد الدولي، الجمعة.

ونقل التلفزيون الإيراني عن إدارة الطوارئ في كرمان "ارتفاع حصيلة ضحايا التدافع خلال تشييع جثمان سليماني في كرمان جنوب غرب إيران إلى أكثر من 50 قتيلا و213 جريحا"، مضيفا أن هناك عدد من الجرحى في حالة حرجة.

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية إن دفن سليماني تأجل بعد حادث التدافع. 

مقتل قاسم سليماني.. اختراق موقع فيدرالي أمريكي ونشر صورة تسخر من ترامب

اخترقت مجموعة من قراصنة الإنترنت تزعم أنها من إيران، موقعا إلكترونيا تابعا للحكومة الأمريكية ونشروا رسالة مؤيدة لإيران على الصفحة الرئيسية للموقع.
 

وشارك في مراسم التشييع مئات الآلاف في مدينة كرمان مسقط رأس سليماني، بينما شيع آلاف آخرون في العراق جثمان نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس الذي قُتل بصحبة سليماني إثر العملية الأميركية في العاصمة بغداد، الجمعة الماضية.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران، عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، فجر الجمعة الماضية، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل سليماني، والمهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال. 

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي أمام عشرات الآلاف من المشيعين في مدينة كرمان: "سننتقم بقوة من العدو، وسيكون ردنا قويا وحازما"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

تباين ردود الفعل الدولية على مقتل الجنرال قاسم سليماني

أثار مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، بضربة أمريكية فجر الجمعة في بغداد، قلقا في مختلف أنحاء العالم، وتباينت ردود الفعل بين دعوات التهدئة والتهديد
 

من جانبه، قال المرشد الإيراني علي خامنئي وقادة عسكريون كبار، إن الرد الإيراني على العملية الأميركية سيكون "على نفس مستوى قتل سليماني"، لكنه سيأتي في مكان وزمان تحددهما طهران.

وتتهم واشنطن سليماني، الذي كانت تضعه على قائمة الإرهاب لديها، بالمسؤولية عن العديد من الهجمات التي أوقعت قتلى أميركيين والتجهيز لمزيد من تلك الهجمات.