لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الخميس 19 ديسمبر 2019 12:45 م

حجم الخط

- Aa +

الإيقاع بنجوم انستغرام وكشف استعدادهم لبيع مشروب قاتل

نجوم ومشاهير على الشبكات الاجتماعية بينهم ​لورين غودجير نجمة تلفزيون الواقع أظهرت استعدادها لنشر ترويج على حسابها على انستغرام لمشروب كتب بين مكوناته سم السيانيد في تحقيق لفيلم وثائقي من بي بي سي

الإيقاع بنجوم انستغرام وكشف استعدادهم لبيع مشروب قاتل

نجح برنامج وثائقي من بي بي سي بالإيقاع بمشاهير على الشبكات الاجتماعية حيث أعلن هؤلاء استعدادهم للترويج لمشروب رغم وجود سم قاتل في قائمة محتوياته.

وتحاول بي بي سي أن تكشف كيف يروج مشاهير الشبكات الاجتماعية لمتابعيهم أي منتجات تقدم لهم لقاء الترويج لها لقاء مبالغ مجزية، دون اهتمام بأضرار محتملة فيها.

وقام معدو فيلم وثائقي لبي بي سي باسم Blindboy Undestroys the World، باختيار ثلاثة من المؤثرين في الشبكات الاجتماعية وهم لورين غودجر ومايك حسيني وزارا هولند

طُلب من نجوم تلفزيون الواقع الذين جرى تصويررهم سرًا ، الترويج لمشروب حمية  وهمي في الجزء الثالث من الوثائقي المذكور ، على الرغم من عدم استعدادها للإنتاج.

يشمل المشروب المصنوع -باسم سايانورا - عنصر سيانيد الهيدروجين ، وهو مادة كيميائية قاتلة (استخدمها الألمان في الحرب العالمية الثانية في عمليات قتل وإبادة). ويتمتع هؤلاء الثلاثة بما يقارب المليون و300 ألف متابع على انستاغرام، وتم إبلاغهم أن المشروب سيطلق بعد أشهر ولن يتمكنوا من تذوقه وقتها، ولم يمانع هؤلاء بالترويج له رغم عدم تذوقه بل بمجرد الاطلاع على عبواته ومحتوياتهم، ومع ذلك فاتهم الانتباه إلى المادة القاتلة المدونة ضمن محتوياته، بل ظهروا في لقطات يشيدون بالمشروب ويروجون له بل يذكرون أنه يحتوي على هيدروجين السيانيد.

ويأتي تصوير هذا الفيلم الوثائقي ضمن جهود بي بي سي لكشف عمليات الترويج للمنتجات التي يقوم بها مشاهير الشبكات الاجتماعية، علما أن هيئة الرقابة على الإعلانات في بريطانيا تفرض إلزام المشاهير بالمسؤولية عن مزاعم يسوقونها في الترويج للمنتجات. لكن الهيئة- ASA، لفتت إلى أنها لم تتعامل من قبل مع مسألة التحقق من ضرورة تجربة المشاهير للمنتجات التي يروجون لها. وكانت الهيئة قد توصلت إلى قرار بإدانة لورين بالترويج لمنتجات تنحيف بطريقة مضللة. وبعد الإيقاع بهؤلاء قاموا بنشر بيانات توضح أنهم لن يقدموا على ذلك ما لم يقوموا بتحربة المنتجات.