لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 08:00 م

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تغلق حسابات رجل أعمال مالطي متهم بقتل صحافية

اتهم رجل الأعمال يورجن فينيش، الشهر الماضي، بالتواطؤ في قتل الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا في العام 2017.

الإمارات تغلق حسابات رجل أعمال مالطي متهم بقتل صحافية

قال مسؤولان مصرفيان، إن بنكًا في دبي أغلق في وقت سابق العام الجاري، حسابات لشركة سرية للمعاملات الخارجية، مملوكة لرجل أعمال مالطي منذ اتهامه بقتل صحافية استقصائية، بحسب رويترز.

واتهم رجل الأعمال يورجن فينيش، الشهر الماضي، بالتواطؤ في قتل الصحفية دافني كاروانا جاليتسيا في العام 2017.

وكانت الصحفية كتبت عن الشركة ”17 بلاك ليمتد“ قبل وفاتها بفترة وجيزة، فيما ينفي رجل الأعمال الاتهام.

وقال المسؤولان المصرفيان لرويترز إن بنك نور كان قد سلم فينيش، قبل اتهامه بالقتل، شيكين بقيمة إجمالية 6.1 مليون درهم (1.7 مليون دولار) عندما أغلق في أبريل نيسان 2019 حسابات باسم (17 بلاك).

وقال أحد المسؤولين وهو علي فيصل باعلوي رئيس وحدة المعلومات المالية بالإنابة في الإمارات إن البنك قرر إعادة المبلغ واعتبر العميل ”عالي المخاطر“. وحدث ذلك بعد أشهر من نشر تحقيق لرويترز يعرف فينيش على أنه صاحب الشركة. 

اغتيال أشهر صحافية في مالطا يطيح برئيس الوزراء

تبعات مقتل صحفيةٍ تحارب الفساد تطال رئيس الوزراء في مالطا الذي أعلن عن نيته بالاستقالة
 

وقالت مصادر بارزة من الشرطة في مالطا لرويترز إنها تحقق فيما إذا كانت أنشطة شركة (17 بلاك) دافعا محتملا لقتل الصحفية. وينفي فينيش ارتكاب أي مخالفة.

ولم تودع بعد قيمة الشيكين المؤرخين يوم 23 أبريل نيسان 2019. ولم تتمكن رويترز من تحديد لماذا لم يودع فينيش الشيكين في بنك آخر بعد أن أعادهما بنك نور له.

ولم يقل فينيش ما إذا كانت شركة 17 بلاك مملوكة له عندما نشرت رويترز تقريرها في نوفمبر تشرين الثاني 2018. والشيكان اللذان يحملان اسمه هما أول دليل موثق يربطه بالشركة. ولم يرد محاموه على طلب التعليق على الشيكين.

وكتبت كاروانا جاليتسيا، قبل ثمانية أشهر من وفاتها، في مدونتها عن 17 بلاك. وزعمت إنها على صلة بساسة مالطيين لكن لم تظهر أدلة بعد تدعم تأكيداتها. 

إطلاق نظام «التسجيل التلقائي» لتجنيب زوار دبي طوابير فحص بصمة العين

إقامة دبي تستعد لإطلاق نظام جديد "التسجيل التلقائي" الذي يعمل على تقليص الفترة الزمنية التي يستغرقها مرور المسافرين في مطارات دبي الدولية بطريقة سريعة ومبتكرة
 

وقال باعلوي في اتصال هاتفي إن المبلغ أعيد لفينيش بسبب عدم وجود أمر بتجميد ممتلكاته من أي سلطة بما في ذلك السلطات المالطية.

وقال إن المبلغ ما زال يمكن تجميده إذا ما صدر طلب بذلك.

وقال بعد أن أطلعته رويترز على صور للشيكين الصادرين لفينيش ”يمكنني أن أؤكد إنهما لم يودعا في أي مكان وبالتالي يبقى الوضع على ما هو عليه“.

وأكد مسؤول مالي إماراتي بارز آخر طلب عدم نشر اسمه لرويترز كذلك صحة الشيكين.

ونقلت صور الشيكين عن طريق مصدر مجهول إلى مشروع دافني، وهو مجموعة من المؤسسات الإعلامية منها رويترز استكملت بعضا من أعمال كاروانا جاليتسيا وتنسق فيما بينها منظمة غير حكومية في باريس تحمل اسم ‭‭)‬‬فوربيدن ستوريز‭‭(‬‬.

وفتحت شركة 17 بلاك، المسجلة كشركة معاملات خارجية في إمارة عجمان بدولة الإمارات، حسابات في بنك نور عام 2015 وفقا لمراسلات أطلعت عليها رويترز. وفي 2017، بعد أن كتبت كاروانا جاليتسيا عنها تغير اسمها إلى وينجز ديفيلوبمنت ليمتد.

وقال باعلوي إن قرار إغلاق الحسابات اتخذه البنك.

وأضاف ”الشيكان اللذان لديكم صورهما هما من شيكات المديرين ما يعني أن الحساب كان قد أغلق لأن العميل اعتبر عالي المخاطر بما يتجاوز ما يحتمله البنك من مخاطر“.

وقال باعلوي إن وحدة المعلومات المالية التي يرأسها ستسمح لمالطا باستخدام المعلومات كدليل في تحقيقات الشرطة أو أمام القضاء وستفعل إذا ما طلبت مالطا ذلك.

وأضاف ”في هذه الحالة، إذا طُلبت منا هذه الموافقة سنقدمها“.

وتابع إنه إذا كانت المعلومات غير كاملة فبإمكانهم طلب المزيد من المعلومات.

وفي مالطا قال متحدث باسم وحدة التحليلات والمعلومات المالية، وهي الوحدة المناظرة لوحدة باعلوي في الإمارات، إنه وفقا للنظام المتبع في مالطا فإن الشرطة والمحكمة هما من يحق لهما طلب المزيد من المعلومات للمساعدة القانونية من دولة أخرى.

وقال المحقق المالطي البارز في القضية إن المشاورات القانونية جارية بين الإمارات ومالطا لتأمين الحصول على كل الأدلة ومصادرة أي أموال إذا كان ذلك ملائما.